اقتصاد

تونس تشارك في القمة الخمسين لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى بايطاليا

today14 يونيو 2024

Background
share close
تشارك تونس في القمة الخمسين لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، التي انطلقت فعالياتها يوم الخميس في منتجع بروغو إنيازيا الساحلي بإيطاليا.

وسيمثل رئيس الحكومة أحمد الحشاني،تونس في اجتماعات قمة مجموعة الدول الصناعية السبع التي ستنعقد بإيطاليا اليوم الجمعة .
وتترأس إيطاليا الدورة الحالية للقمة بعد أن ترأستها اليابان السنة الفارطة، في دورتها التاسعة والأربعين التي التأمت بمدينة هيروشيما، من 19 إلى 21 ماي 2023.
وستتناول القمة التي ستتواصل الى يوم غد السبت ستة محاور رئيسية، على غرار إفريقيا والتغيرات المناخية والتنمية والوضع الراهن في الشرق الأوسط والحرب بين روسيا وأوكرانيا والهجرة ومنطقة المحيط الهندي والهادي والذكاء الاصطناعي والطاقة في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط.
وتعد الهجرة والتغيرات المناخية من بين القضايا ذات الاهتمام المشترك بين تونس وايطاليا ، وهي من بين المواضيع المدرجة في جدول أعمال القمة.

وحسب الديبلوماسي التونسي السابق أحمد ونيس، فانه ينتظر من القمة ان “تطرح خيار التعاون الدولي الوثيق والسعي إلى التغلب سريعا على الحرب في فلسطين وأوكرانيا، وانتهاج منطق الحوار والتفاهم ، بالنظر إلى ما يشهده العالم من عودة للسياسة الاستعمارية وقهر الدول العربية والدليل على ذلك انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني ونكران حقوقه الشرعية والسياسية والترابية”.
يذكر أن مجموعة الدول الصناعية السبع، وهي تجمع سياسي وحكومي دولي، يضم دول كل من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وتعد من أكبر الاقتصاديات المتقدمة في العالم وفقا لصندوق النقد الدولي .

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

اقتصاد

جلسة عمل بين وزيرة التجارة التونسية ومستشار الشؤون الاقتصادية السويسري

عقدت يوم الثلاثاء الماضي 12 جوان 2024، كلثوم بن رجب وزيرة التجارة وتنمية الصادرات لقاء عمل مع نظيرها المستشار الفيديرالي السويسري للشؤون الاقتصادية والتعليم والبحث (DEFR)،"جوي بارملين"،تمحور اللقاء حول سبل تعزيز العلاقات التجارية والإقتصادية بين البلدين. وقد أشادت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات بتطوّر حجم المبادلات التجارية مع سويسرا، الشريك التجاري الأول لتونس في إطار الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة، وعبّرت عن رغبة بلادنا في دفع المشاورات الثنائية لمراجعة اتفاقية التبادل الحر […]

today14 يونيو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%