أخبار-وطنية

تونس تستضيف المنتدى الإقليمي حول المساهمات المحددة وطنياً (NDCs 3.0) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

today23 سبتمبر 2024

Background
share close
أشرفت السيدة زهور متهمم هلالي رئيس ديوان السيد وزير البيئة، حبيب عبيد، نيابة عنه اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 على افتتاح المنتدى الإقليمي حول المساهمات المحددة وطنيا (NDCs 3.0) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” تحت شعار “رسم المسارات نحو مساهمات طموحة وقابلة للتنفيذ” الدي تستضيفه بلادنا خلال الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر 2024، “المنتدى الإقليمي.
ويُعدّ هذا الحدث ذو أهمية قصوى في إطار العمل المناخي العالمي، حيث تنظمه وزارة البيئة ( الوحدة التنسيقية للتغيرات المناخية ) بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة (PNUE) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) وشراكة المساهمات المحددة وطنياً (NDC Partnership) واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة (الإسكوا) وبالتعاون مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) كما تشمل الجهات المنظمة المشاركة ائتلاف المناخ والهواء النظيف (CCAC) ومركز التنسيق لنظم الأغذية التابع للأمم المتحدة.
كما يهدف هذا المنتدى إلى جمع ممثلين حكوميين، ووكالات الأمم المتحدة، وشركاء إقليميين ودوليين لمناقشة التحديات والفرص المتعلقة بإعداد الجيل القادم من المساهمات المحددة وطنياً (NDCs)، والمعروفة أيضًا باسم NDCs 3.0. في ضوء نتائج التقييم العالمي الأول (Global Stocktake – GST) الذي تم اعتماده خلال مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين (COP28)، يسعى هذا المنتدى إلى تعزيز دمج الأهداف المناخية في استراتيجيات التنمية الوطنية مع تسريع تنفيذ الحلول الملموسة لمواجهة أزمات المناخ والتنوع البيولوجي.
الأهداف الرئيسية للمنتدى:
• تحليل نتائج التقييم العالمي (GST) ومناقشة كيفية تعزيز الطموح في المساهمات المحددة وطنياً (NDCs 3.0).
• مناقشة أفضل الممارسات والتحديات والفرص في إعداد المساهمات المحددة وطنياً (NDCs 3.0)، وخاصة فيما يتعلق بتخفيضات انبعاثات الغازات الدفيئة، بما في ذلك الميثان والملوثات الأخرى قصيرة الأجل.
• تحديد آليات الدعم اللازمة لمساعدة الدول في إعداد مساهماتها المحددة وطنياً.
• تعزيز دمج المساهمات المحددة وطنياً في استراتيجيات التنمية الوطنية، مع تعزيز القدرة على التكيف مع المناخ وزيادة التآزر مع اتفاقيات ريو، وخاصة تلك المتعلقة بالتنوع البيولوجي والتصحر.
ويعتبر هذا الحدث خطوة حاسمة نحو تحقيق أهداف اتفاقية باريس، خصوصًا في منطقة معرضة بشدة لآثار تغير المناخ، ويشكل فرصة فريدة لدول المنطقة لتبادل أفضل الممارسات وتعزيز التعاون الإقليمي

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

رئيس الجمهورية لرئيس الحكومة : الوثيقة المتعلقة بالتوجهات الكبرى للتنمية يجب أن تكون وثيقة تقطع مع الماضي

أكّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 بقصر قرطاج، بالسيد كمال المدوري، رئيس الحكومة، على أن تكون الوثيقة المتعلقة بالتوجهات الكبرى للتنمية وثيقة تقطع مع الماضي لا في مستوى تسميتها فحسب بل في محتواها على وجه الخصوص، مشيرا إلى أن الكثيرين منذ عقود يتحدثون عن منوال تنموي ولم يتوصلوا إليه لأنهم لا يريدون في الحقيقة التوصل إليه بل يريدون تأبيد عدد من […]

today23 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%