عالمية

تنديد أممي برفض دول كبرى التنازل عن حقوق ملكية لقاحات كورونا…

today2 سبتمبر 2023 5

Background
share close

نددت لجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة للأمم المتحدة  برفض الدول الغنية، خصوصًا ألمانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات المضادة لكوفيد-19.

وخلال اجتماع وزاري في منظمة التجارة العالمية في يونيو/حزيران 2022، تمكّنت الدول الأعضاء، بعد مفاوضات شاقّة، من التوصل إلى اتفاق أول سمح للدول النامية الراغبة في رفع براءات اختراع لقاحات كوفيد-19 بفعل ذلك على مدى خمسة أعوام.

غير أن هذا الاتفاق لا يكفي، وفق لجنة القضاء على التمييز العنصري المؤلفة من 18 خبيرا مستقلا آراؤهم غير ملزمة. فهو “لا يكفي لمكافحة المعدلات العالية للإصابة بكوفيد-19 والوفاة منه حول العالم في صفوف الأشخاص والمجموعات الأكثر عرضة لخطر التمييز العنصري”، حسبما جاء في بيان نشرته اللجنة بدعم من المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية أشويني كاي.بي.

أمام هذا الوضع، تدعو اللجنة “دول الشمال، خصوصا ألمانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، إلى التنازل عن حقوق الملكية الفكرية المتعلقة باللقاحات والعلاجات وتكنولوجيا الرعاية الطبية المرتبطة بجائحة كوفيد-19”.

 

وكالات 

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

رياضة

بطولة أمريكا المفتوحة للتنس : أنس جابر تواجه التشيكية “بوزكوفا” في الدور السادس عشر

تواصل لاعبة التنس التونسية أنس جابر المصنفة 5 عالميا مشاركتها في بطولة أمريكا المفتوحة للتنس. وستكون سفيرة السعادة ليلة السبت 02 سبتمبر 2023 ، على موعد مع مواجهة أمام اللاعبة التشيكية ماري بوزكوفا المصنفة 31 عالميا في الدور السادس عشر من المسابقة بداية من منتصف الليل بتوقيت تونس. للاشارة فان وزيرة السعادة التونسية سبق لها الفوز على بوزكوفا في ربع نهائي بطولة ويمبلدون سنة 2022 بنتيجة 2 - 1 . […]

today2 سبتمبر 2023 4

Post comments (0)

Leave a reply


0%