وطنية

تفاصيل مشروع قانون عطل الأمومة والأبوة في صيغته المعدلة…

today1 أغسطس 2024

Background
share close

صادق أعضاء مجلس نواب الشعب، في ساعة متأخرة من الليلة الفاصلة بين الأربعاء والخميس، على مشروع قانون عدد 056/ 2024 يتعلّق بعطل الأمومة والأبوّة، في صيغته المعدّلة، بـ111 صوتا بنعم فيما احتفظ 4 نواب بأصواتهم ورفض مشروع القانون نائب واحد.

وأُدخلت على مشروع القانون الأصلي جملة من التعديلات كان البعض منه من جهة المبادرة والبعض الآخر من قبل نواب الشعب، مست عنوانه وتبويبه في ثلاثة أبواب باب الأحكام العامة و باب  » في عطل الأمومة والأبوة » وباب الأحكام الختامية وتم قبول عديد المقترحات لتعديل فصوله الإحدى عشر، ومنها مقترح التخلي عن الفقرة ثالثة في الفصل الرابع المتعلقة بإحالة جراية الأم وعطلتها إلى الأب في حالة الوفاة عند الوضع أو على إثره أو خلال عطلة الأمومة.

وقال رئيس مجلس نواب الشعب إبراهيم بودربالة في ختام الجلسة، إنه بالمصادقة على القانون المتعلق بعطل الأمومة والأبوة وبختام هذه الجلسة العامة التشريعية تختتم هذه الدورة العادية الثانية التي امتدت لـ13 شهرا.

ولفت إلى أن المعطيات الاحصائيات المتعلقة بممارسة المجلس دوره التشريعي والرقابي تعكس ما قام به نواب الشعب من أجل الاستجابة لمطالب الشعب عبر الآليات التي خولها الدستور.

وبحسب ما قدمه من معطيات، فقد عقد المجلس 49 جلسة عامة للمصادقة على مشاريع القوانين دون احتساب جلسات المصادقة على المهمات في إطار ميزانية الدولة بالإضافة الى جلسة عامة استثنائية حول الأوضاع في فلسطين المحتلة و4 اجتماعات و40 اجتماعا لمكتب المجلس. كما عقدت اللجان البرلمانية في إطار ممارسة مختلف مهامها المضبوطة طبقا للنظام الداخلي 312 اجتماعا.

وعلى مستوى ممارسة مهامه التشريعية، فقد صادق مجلس نواب الشعب على 57 قانونا، فيما قام أعضاء المجلس في إطار مهامهم الرقابية ب 19 زيارة ميدانية ، وتوجهوا ب 57 سؤالا شفاهيا، كما تقدّموا بـ 2261 سؤالا كتابيا إلى أعضاء الحكومة، وبلغ عدد تدخلاتهم على معنى الفصل 108 من النظام الداخلي 56 تدخلا.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

انطلاق أشغال مشروع تأهيل وتطوير وحدة العمليات بالمستشفى الجهوي بمساكن

 تحت إشراف وزارة الصحة ومرافقة الإدارة الجهوية للصحة بسوسة تم يوم الثلاثاء 30 جويلية 2024 الانطلاق الفعلي لأشغال مشروع تأهيل وتوسعة جناح العمليات بقسم النساء والتوليد بالمستشفى الجهوي بمساكن. وسيساهم هذا المشروع في تقريب الخدمات الصحية من المواطن ودعم مسارات تطوير المستشفى ومزيد النهوض بجودة وأنشطة خدمات طب النساء والتوليد بالمؤسسة ودعم النسيج الصحي بجهة سوسة.

today1 أغسطس 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%