وطنية

تركيز آلة ابتكرها مهندس تونسي لتحويل الهواء الى ماء صالح للشراب بمدرسة بولاية جندوبة

today14 يونيو 2022 40

Background
share close

أفادت المندوبة الجهوية للتربية بولاية جندوبة ريم معروفي اليوم الثلاثاء أن مدرسة البياضة بغار الدماء من ولاية جندوبة انتفعت مؤخرا بتركيز آلة لتحويل الهواء والندى الى ماء صالح للشراب ببادرة من مؤسسة أورنج وبالشراكة مع جمعية طفل وابتسامات.

وأضافت ريم معروفي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء اليوم، أن المدرسة الابتدائية البياضة تقع في منطقة نائية وتشكو غياب ربطها بشبكات توزيع واستغلال المياه ويقتصر التزود فيها بالمياه على الصهاريج التي وضعتها وزارة التربية على ذمة التلاميذ والاطار التربوي.

وثمنت هذه البادرة التي تعمل على تحويل الهواء والندى الى ماء صالح للشراب كما تعمل على تخزين وتصفية مياه الأمطار، لافتة الى أن المدرسة سوف لن تتخلى عن استخدام الصهاريج لتلبية حاجياتها من المياه.
وعبّرت المندوبة الجهوية للتربية عن أملها في تعميم هذه البادرة خاصة في المناطق التي تشكو عدم ربط بشبكات توزيع المياه.

وجدير بالاشارة الى أن هذه الآلة مختصة في توليد مياه صالحة للشرب من الهواء المحيط و من “ندى الصباح” وهي من ابتكار وتطوير مهندس شاب تونسي و من شأنها أن تساعد في معضلة شح مياه الشرب في عدد من المناطق التونسية وخاصة النائية منها و تنتج هذه الآلة نحو 20 الى 30 لتر من الماء الصالح للشراب يوميا.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

وزارة التعليم العالي تفتح باب الترشح لنيل الجائزة الوطنية للبحث العلمي والتكنولوجيا لسنة 2021

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الثلاثاء عن فتح باب الترشح لنيل الجائزة الوطنية للبحث العلمي والتكنولوجيا. لسنة 2021 وحدّدت تاريخ 30 جوان الجاري آخر أجل لتقديم الترشحات. ولفتت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ لها على موقع التواصل الاجتماعي "فايس بوك" الى أن الجائزة تتوزع الى 3 أصناف تسند الى أحسن مخبر بحث في الإنتاج العلمي والانفتاح على المحيط لسنة 2021، و أحسن باحث أو مخترع تونسي لسنة […]

today14 يونيو 2022 3

Post comments (0)

Leave a reply


0%