Non classé

بودن تؤك على ضرورة مزيد العمل على ترسيخ الوعي الدولي بالرهانات التي تطرحها إشكالية التغيرات المناخية

today8 نوفمبر 2022 2

Background
share close

في ثاني أيام مشاركتها في قمة رؤساء الدول والحكومات للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ بشرم الشيخ، 07 و08 نوفمبر 2022 ألقت نجلاء بودن، رئيسة الحكومة، كلمة تونس التي أكّدت فيها على الأهمية التي تُوليها بلادنا لقضايا المناخ وحرصها الدائم على الانخراط الفاعل في المساعي الدولية الرامية إلى تخفيض انبعاث الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري وكل مسبّبات التغيرات المناخية، أخذا بعين الاعتبار آثارها الوخيمة وتبعاتها السلبية على واقع ومستقبل الإنسانية جمعاء.
وأكدت رئيسة الحكومة على ضرورة مزيد العمل على ترسيخ الوعي الدولي بالرهانات التي تطرحها إشكالية التغيرات المناخية، وبلورة مقاربة تشاركية ناجعة من أجل التحرك المتضامن والمرور من مرحلة التشخيص والتعهد إلى مرحلة الفعل والتنفيذ.
ودعت، في هذا السياق، المجتمع الدولي، لاسيما الجهات المانحة، لدعم جهود الدول النامية للتكيف مع التغيرات المناخية من خلال تمويل أكبر للاستثمارات في المجال البيئي والبنية التحتية المستدامة والطاقات المتجددة، مُبرزة الجهود المبذولة من الحكومة التونسية لتعزيز أُسس الاقتصاد المُستدام والدائري والأخضر والانتقال نحو الطاقات المتجدّدة والنظيفة.
هذا وشاركت نجلاء بودن في المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول “الاستثمار في مستقبل الطاقة: الهيدروجين الأخضر” استعرضت فيها أبرز ملامح السياسة الطاقية في تونس التي ركزت على الترفيع في مساهمة الطاقات المتجدّدة في نسبة إنتاج الكهرباء ومضاعفة الاستثمارات المحلية والأجنبية في هذا المجال من خلال اعتماد إطار قانوني مُحفّز للقطاع الخاص.
وقدّمت، في هذا الإطار، بسطة حول الاستراتيجية الوطنية للطاقة في أفق 2035 القائمة على مقاربة مندمجة ترسخ منوالا تنمويا جديدا من خلال المراهنة على الطاقات البديلة والهيدروجين الاخضر، وهو ما تجسّده المشاريع الاستراتيجية الكبرى المندمجة التي تعمل عليها الحكومة، وفي مقدّمتها مشروع النقل الهيدروليكي للفسفاط واستكمال مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا -ELMED-الذي من شأنه مزيد تعزيز التكامل بين الضفّتيْن الحنوبية والشمالية للمتوسط.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

الصحة

وزير الصحة يؤكد على ضرورة إخلاء الأقسام المعنية والتدخل العاجل والفوري لصيانة وتهيئة بعض الأقسام بالمستشفى الجامعي الطاهر صفر بالمهدية

أشرف وزير الصحة علي المرابط اليوم الثلاثاء 08 نوفمبر 2022 على جلسة عمل خصصت للنظر في وضعية بناية المستشفى الجامعي الطاهر صفر بالمهدية، بحضور المدير الجهوي للصحة ومدير عام المستشفى والمدير الجهوي للتجهيز بالمهدية وممثلين عن السلط الجهوية وإطارات من الوزارة. وأكد وزير الصحة خلال الجلسة على ضرورة إخلاء الأقسام المعنية والتدخل العاجل والفوري لصيانة وتهيئة بعض الأقسام بالمستشفى الجامعي الطاهر صفر بالمهدية والتنسيق مع السلط الجهوية والهياكل والوزارات المعنية […]

today8 نوفمبر 2022 2

Post comments (0)

Leave a reply


0%