Non classé

بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن..وزارة الصحة تقدم جملة من النصائح

today29 سبتمبر 2024

Background
share close

تحيي تونس، الثلاثاء المقبل، اليوم العالمي لكبار السن، الموافق لغرة أكتوبر من كل سنة، تحت شعار “تقصّي الهشاشة لدى كبار السن ورعايتهم من أجل شيخوخة آمنة”، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في ورقة إعلامية نشرتها بالمناسبة.

وذكرت الوزارة، بأهمية تحسين رعاية كبار السن من أجل بلوغ شيخوخة آمنة وسليمة وذلك بالعمل على تقصي الهشاشة وأمراض الشيخوخة والأمراض المزمنة وتوفير رعاية ملائمة ومراعية لخصوصياتهم للحفاظ على الاستقلالية والتوقي من مخلّفات هذه الأمراض.

ونبّهت ضمن هذه الورقة، إلى أن التقصّي والكشف المبكّر يساهم في تفادي خطر الاصابة بعديد الأمراض والاضطرابات لدى كبار السن، لافتة إلى أن مرحلة الشيخوخة تطرأ عليها العديد من التغيرات الفيزيولوجية والبيولوجية والنفسية التي قد تؤدي الى ضعف في الأداء الجسدي ( الحركي والحسي والوظيفي) والعقلي مما يجعل المسنّين أكثر عرضة للهشاشة.
وتشمل أهم التدخّلات في مجال الهشاشة لدى كبار السن وأمراض الشيخوخة، تقصي انخفاض الأداء الوظيفي والحسي ( كضعف البصر والسمع والحركة ..) والكشف المبكر للأمراض النفسية والعصبية ولأمراض الخرف والزهايمر ( انخفاض الأداء المعرفي والادراك) وتقصّي خطر السقوط والوقاية منه والحدّ من مخلفاته الخطيرة وتقصي مشاكل وسوء التغذية وهشاشة العظام والاكتئاب، حسب ما جاء في الورقة الاعلامية.
وتساهم التغيّرات الاجتماعية والعائلية ( كفقدان الصداقات والأفراد من الأسرة و تغيرات نمط الحياة ) في ظهور العديد من الأمراض وتزيد من خطرها وصعوبة رعايتها، حسب وزارة الصحة التي أبرزت أهمية اتباع نمط عيش صحي والتشجيع على السلوكيات الايجابية في كافة المراحل العمرية، وضرورة تناول التغذية الصحية والسليمة والمتوازنة من الناحيتين الكميّة والنوعية والتقليل من الدهون المشبعة والسكّريات فضلا عن تجنب النهم والأكل خارج أوقات الوجبات، لتحقيق تشيّخ سليم.
وأوصت الوزارة بالحفاظ على نشاط بدني منتظم وملائم في كافة المراحل العمرية والامتناع عن التدخين وتجنب استهلاك الكحول وتجنب التوتر وبتقصي الأمراض المزمنة بصفة دورية في مرحلة ما قبل الشيخوخة لدى الافراد الأكثر عرضة للاصابة بها ( الذين لهم عوامل اختطار) وبتقصي الهشاشة وأمراض الشيخوخة لدى كبار السن لتفادي فقدان الاستقلالية ومخلفاتها الخطيرة .

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

Non classé

النفطي يؤكد في لقائه مع نظيره السوري حرص تونس على تطوير التعاون في عدة المجالات

التقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج،  بمقر الأمم المتّحدة بنيويورك الجمعة، مع وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية العربية السورية بسّام الصباغ، على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتّحدة. وأكّد الوزير خلال اللقاء، حرص تونس على مزيد دعم العلاقات الأخوية الّتي تجمع البلدين الشقيقين، وتطوير وتوسيع آفاق التعاون، خاصة في المجالات الاقتصادية والتربويّة والثقافية، مهنئا نظيره السوري بمناسبة تولّيه مؤخّرا منصب وزير الخارجية. و قد  أشاد الوزير السوري […]

today29 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%