الصحة

بعد صدوره في الرائد الرسمي عمادة الأطباء تثمن قرار من وزير الصحة المتعلق بتأهيل الأطباء الإستشفائيين الصحيين لممارسة طب العائلة

today11 سبتمبر 2024

Background
share close

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية في عدده الأخير قرار من وزير الصحة بتاريخ أول أمس الإثنين 09 سبتمبر 2024 يتعلق يضبط طرق تأهيل الأطباء الإستشفائيين الصحيين لممارسة طب العائلة.

و ثمن الكاتب العام لعمادة الأطباء الدكتور نزار العذاي هذا القرار الوزاري الذي سيساهم في حل عديد الإشكاليات وفق تعبيره التي وجدت منذ سنة 2019 و الناجمة عن الأمر الحكومي عدد 341 لسنة 2019 المؤرخ في 10 أفريل 2019 المتعلق بضبط الإطار العام لنظام الدراسة وشروط التحصيل على شهادات الدراسات الطبية.

كما أضاف العذاري في تصريخ خاص لإذاعة الحياة أف أم  أن التأهيل سيشمل الأطباء الإستشفائيين الصحيين في الصحة العمومية التي تتوفر فيهم شروط عبر مناظرة تنظمها وزارة الصحة بإشراف أساتذة إستشفائيين جامعيين.

و حسب القرار الوزاري يتم الاعتراف بتأهيل الأطباء الاستشفائيين الصحيين لممارسة طب العائلة على إثر النجاح في مناظرة بالملفات تشتمل على تقييم المكوّنات المتعلقة بمسارهم المهني ومسار تكوينهم المستمر.

و يمكن للأطباء الاستشفائيين الصحيين المشاركة في دورات التدريس ما بعد الجامعي التي تنظمها كليات الطب في إطار التأهيل لممارسة طب العائلة حول المواضيع الواردة بالملحق عدد I المرفق بالصيغة الفرنسية لهذا القرار. ويتمّ تأمين حصص التدريس حضوريا أو عن بعد.

و يضبط مضمون ومقاييس إسناد الأعداد لكلّ مكوّن من مكونات المناظرة ضمن شبكة التقييم المنصوص عليها بالملحق عدد II المرفق بالصيغة الفرنسية لهذا القرار.

وفي كل الحالات لا يتجاوز مجموع النقاط المسندة لكل مترشح عن كافة مكوّنات التقييم 100 نقطة.

و  يتم فتح الترشحات للمناظرة بمقتضى مقرر من الوزير المكلف بالصحة.

و  يمكن أن يشارك في مناظرة الاعتراف بالتأهيل لممارسة طب العائلة الأطباء الاستشفائيين الصحيين المباشرين سواء بالهياكل الصحية التي تخضع لإشراف وزارة الصحة أو الملحقين بهياكل صحية تخضع لإشراف وزارات أخرى.

و إقتصر القرار على القطاع العمومي فقط حيث لم يشمل الأطباء العامون في القطاع الخاص ووصف الدكتور العذاري هذا القرار بالخطوة الإيجابية على أمل أن تكون هناك خطوات أخرى مستقبلا تأخذ بعين الإعتبار الأطباء العامون في القطاع الخاص .

 

 

 

التفاصيل في مداخلة   الكاتب العام لعمادة الأطباء الدكتور نزار العذاي في  الرابط التالي : https://www.facebook.com/alhayetfm/videos/8484517794976582

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

وزير الشؤون الاجتماعية يعطي إشارة انطلاق توزيع المساعدات العينية

أعطى وزير الشؤون الاجتماعية السيد عصام الأحمر ظهر اليــوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، بمقرّ اللجنة الجهوية للتضامن الاجتماعي ببن عروس، إشارة انطلاق توزيع المساعدات العينية لفائدة أبناء العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل وذلك بحضور الوالي الجديد لبن عروس السيد وسام المرايدي وعدد من الإطارات الجهوية والمحلية والاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي. وشدّد الوزير، بالمناسبة، على ضرورة تكثيف الجهود بكلّ اللجان الجهوية للتضامن الاجتماعي لضمان توزيع المساعدات العينية على المستفيدين منها مع انطلاق […]

today11 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%