منوعات

بخوارزمية Life2vec.. هل فعلاً يستطيع الذكاء الاصطناعي التنبؤ بموعد وفاتنا؟

today21 يناير 2024

Background
share close

أثارت دراسة دنماركية نشرها موقع “فرانس إنفو” الإخباري الفرنسي عن التنبؤ بتاريخ الوفاة بنسبة عالية جدلا واسعا على شبكات التواصل الاجتماعي، منذ إعلان نتائجها في ديسمبر الماضي.

وسلط التقرير الضوء على حقيقة ما يتم تداوله عن هذه الدراسة المثيرة، معتبرًا أنّ هذه الدراسة الديموغرافية مبتكرة، لكن ذلك لا يعني أنّها تمكّن من التنبّؤ بتاريخ وفاة شخص ما.

وتم تداول خبر بشكل واسع على شبكات التواصل الاجتماعي مفاده أنّ “ذكاء اصطناعيا قادر على التنبؤ بالوفاة بنسبة نجاح 78.8%، بعد نشر دراسة دنماركية في 18 ديسمبر2023.

وكشف 6 باحثين من الجامعة التقنية في الدنمارك أنهم يبحثون في متوسط العمر المتوقع باستخدام بيانات صحية من ستة ملايين دنماركي، واشتقوا خوارزمية تسمى “Life2vec”.

وبفضل المعهد الإحصائي الدنماركي، تمكن هؤلاء العلماء من الوصول إلى الكثير من البيانات، منها تاريخ المواعيد الطبية مع التشخيص، والدخل والتعليم والتوظيف ووقت العمل، وهي معلومات تمتد في الفترة من عام 2008 إلى عام 2020.

وفي دراسة متوسط العمر المتوقع، ركز العلماء على البيانات من عام 2008 إلى عام 2015 لكل 100 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 35 و65 عامًا.

العربية

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

تونس تدعو صنّاع القرار الدولي إلى تسريع إجراءات أقلمة الزراعة مع تغيرات المناخ

دعت تونس، على لسان وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، صنّاع القرار الدولي الى تسريع تطبيق الإجراءات المتعلقة بأقلمة الأنظمة الزراعية مع التغيرات المناخية.وترأس وزير الفلاحة ، الوفد التونسي المشارك في الدورة 16 من المنتدى العالمي للأغذية والزراعة الملتئمة ببرلين من 17 إلى 20 جانفي 2024 على هامش الأسبوع الأخضر. ‏ وأشار الوزير خلال مداخلته إلى تحمل بلادنا لتداعيات التغيرات الناجمة بالأساس عن انبعاثات غاز الكربون للبلدان […]

today21 يناير 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%