عالمية🔴

بحث جديد يحقق إستنتاجات حول متحوّر جدري القردة…

today29 مايو 2022 19

Background
share close

يبدو أن متحوّر فيروس جدري القردة الذي يقف وراء الفاشيات العالمية الحالية له مصدر مشترك – وربما يكون “مفرط الحركة” – وفقا لتسلسل الجينوم الجديد.

يعد جدري القردة – أحد أقارب الجدري – مرضا فيروسيا ينتقل عادة من لدغات الحيوانات أو استهلاك اللحوم المطبوخة بشكل غير صحيح، ولكن يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق الاتصال الوثيق. ويمكن أن تشمل الأعراض الأولية للعدوى قشعريرة وإرهاقا وحمى وآلاما في العضلات – مع ظهور حالات أكثر شدة في كثير من الأحيان بطفح جلدي على الوجه والأعضاء التناسلية، يمكن أن ينتشر في أماكن أخرى من الجسم قبل الجرب. ومن المعروف أن الفيروس يسبب مرضا خطيرا بين بعض الفئات الضعيفة، بما في ذلك الأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من كبت المناعة والنساء الحوامل.

 وأنتجت المسودة الأولى لتسلسل الجينوم لفيروس جدري القردة المرتبط بالإنتشار الحالي في العديد من البلدان، من حالة مؤكدة في البرتغال ونشرت الأسبوع الماضي.

وفي دراستهم الجديدة، تابع عالم الجينوم الميكروبي الدكتور فيتور بورخيس، من المعهد الوطني للصحة والدكتور ريكاردو خورخي (INSA) في لشبونة، وزملاؤهما هذا من خلال إطلاق تسعة تسلسلات جينوم إضافية للفيروس.

وجرى اشتقاق التسلسلات الجينومية من عينات مأخوذة من تسعة مرضى بجدرى القردة في البرتغال في الفترة من 15 إلى 17 ماي من هذا العام.

وبناء على تحليلاتهم للتسلسل، توصل الفريق إلى عدد من الاستنتاجات حول متغير جدري القردة المسؤول عن تفشي المرض مؤخرا.وقالوا إنه “من المرجح أن يكون لتفشي المرض متعدد البلدان أصل واحد”.وأوضحوا أن هذا يمكن استنتاجه من حقيقة أن “جميع الفيروسات المتسلسلة التي أصدرت حتى الآن [تتجمع معا بإحكام”.

ويبدو أن التسلسلات الجديدة تؤكد أيضا نتائج المسودة الأولى للتسلسل، والتي تشير إلى أن فيروس التفشي ينتمي إلى فرع غرب إفريقيا.وعلاوة على ذلك، لاحظ الباحثون أن متحوّر الفاشية يبدو أنه وثيق الصلة بالفيروسات المرتبطة بتصدير جدري القردة من نيجيريا إلى العديد من البلدان – بما في ذلك المملكة المتحدة وإسرائيل وسنغافورة – في 2018-2019.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

عالمية🔴

وزير الخارجية الجزائري : ‘الجزائر ستظل دائما سندا لتونس’

أكد وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج الجزائري رمطان العمامرة خلال لقاء جمعه بعثمان الجرندي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج على هامش القمة الافريقية الاستثنائية على أن الرئيسين عبد المجيد تبون وقيس سعيد تجمعهما إرادة مشتركة للارتقاء بالعلاقات إلى أفضل المراتب في جميع المجالات . وأضاف العمامرة أن الجزائر ستظل دائما سندا لتونس كما كانت تونس وما تزال سندا للجزائر بناء على ما يجمعهما من ماض وحاضر ومستقبل ومصير مشترك. من […]

today29 مايو 2022 13

Post comments (0)

Leave a reply


0%