وطنية

بالصور..سعيّد يتباحث مع قادة أوروبيين تطوير اقتصاد تونس ومعالجة قضية الهجرة غير النظامية

today11 يونيو 2023 10

Background
share close

التقى رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الأحد 11 جوان 2023 بقصر قرطاج بالعاصمة رئيسة مجلس الوزراء الإيطالي، جورجيا ميلوني ورئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته

ويهدف اللقاء الى مناقشة  ملفات عديدة  وعلى رأسها ملف مكافحة الهجرة غير النظامية.

وفي هذا لسياق أعلن القادة الأوروبيون  عن تخصيص 100 مليون يورو  لتونس لاحتواء أزمة الهجرة نحو  أوروبا.

وقد أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن “حزمة شاملة” من 5 نقاط للتعاون مع تونس، تشمل تطوير اقتصادها ومعالجة قضية الهجرة وتهريب البشر.

من جهته أبدى  المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية، باولو جينتيلوني في وقت سابق  استعداد الاتحاد الأوروبي لمساعدة تونس بـ900 مليون يورو.

حيث صرح لمحطة (سكاي24) الإخبارية قائلا “لأننا في الاتحاد الأوروبي لدينا أيضاً تدخل جاهز بحوالي 900 مليون يورو من مساعدات مادية كلية”، والتي “يجب إضافتها على أية حال إلى أموال برنامج صندوق النقد الدولي”.

وقد أجرى سعيد كذلك مباحثات مع  القادة الأوروبيين بشأن التعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة والهجرة.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

ميلوني: الإعلان المشترك الموقع بين تونس والإتحاد الأوروبي خطوة مهمة نحو إنشاء شراكة حقيقية

عبرت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني اليوم الأحد عقب زيارتها الى تونس عن سعادتها بتوقيع الإعلان المشترك بين الإتحاد الأوروبي وتونس.وذلك وفقا لما نقلته وكالة نوفا الايطالية في وقت سابق من اليوم. وقالت إنها "خطوة أولى مهمة نحو إنشاء شراكة حقيقية مع الاتحاد الأوروبي، والتي يمكن أن تعالج بشكل متكامل كلاً من أزمة الهجرة ومسألة التنمية لكلا ضفتي البحر الأبيض المتوسط".

today11 يونيو 2023 8

Post comments (0)

Leave a reply


0%