أخبار-وطنية

باحثون يحددون متتبعات في الجسم تحسن تشخيص سرطان الثدي ومعالجته

today2 أكتوبر 2024

Background
share close

بعدما أسهم التقدم في مجال التصوير الطبي في تعزيز فرص اكتشاف سرطان الثدي ومعالجته، بات يمتد إلى “متتبعات” للأورام والنقائل في الجسم، والتي يتم اختبارها داخل وحدات متطورة في فرنسا.

ويقوم المبدأ على حقن جزيئات ذات نشاط إشعاعي ضعيف، تسمى الكواشف الإشعاعية، عن طريق الوريد، وبمجرد وصولها إلى الدم، تنتشر في مختلف أنحاء أجسام المرضى.

وقال رومان دافيد سيبان، الأخصائي في الطب النووي والباحث في معهد كوري، خلال مؤتمر صحفي قبل انطلاق حملة “أكتوبر الوردي” السنوية المخصصة للتوعية بشأن أهمية فحص سرطان الثدي في فرنسا، إن “جزءا من الجزيء يُصدر إشعاعات، ما يسمح بإنتاج الصور، فيما يتمسك جزء آخر بأحد المستقبلات”.

وأوضح الخبير أن وراء “المفهوم الذي يبدو مخيفا بعض الشيء في بعض الأحيان بسبب وجود كلمة نووي”، ثمة تقنية تساعد في تحسين العلاجات.

مع أكثر من 61 ألف حالة جديدة كل عام في فرنسا، يظل سرطان الثدي الأكثر شيوعا بين الأمراض السرطانية لدى النساء، والأكثر فتكا، إذ يتسبب بوفاة ما يقرب من 12 ألف امرأة في البلاد سنويا.

 

المصدر : الفرنسية

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

رياضة

إستعدادًا للموسم الرياضي الجديد

أعلنت الهيئة المديرة لجمعية المتبسطة الرياضية اليوم الاربعاء 02 أكتوبر 2024 تعاقدها مع المدرب أيمن الرويني لتدريب فريق أكابر كرة القدم الناشط ضمن الرابطة الجهوية لكرة القدم بالقيروان ، للاشارة فان الرويني إبن الشبيبة القيروانية وسبق له اللعب مع عديد الفرق على غرار القلعة الرياضية والنفيضة الرياضية وإتحاد تطاوين وإتحاد سليانة وأمل حفوز ، وإنطلق في تجربة التدريب مع أصناف شبان الشبيبة القيروانية منذ سنة 2020 .

today2 أكتوبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%