Non classé

باجة: تراجع بنسبة 40 بالمائة في إنتاج الرمان بتستور نتيجة التغيرات المناخية

today21 أكتوبر 2023

Background
share close

 

تشير تقديرات صابة الرمان بتستور من ولاية باجة إلى تراجع مؤشرات الصابة خلال الموسم الحالي 2023 بحوالي 40 بالمائة، وذلك بإنتاج قرابة 10 آلاف طن مقارنة بـ16 ألف طنّ في المواسم المنقضية، حسب ما كشفته المصالح الفلاحية بالمنطقة وعدد من منتجي الرمان لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.
وأرجع رئيس خلية الارشاد الفلاحي بتستور، كمال العبيدي، هذا النقص إلى التغيّرات المناخية وهبوب رياح الشهيلي فى فترة تنوير الرمان، وارتفاع درجات الحرارة في أشهر جويلية، وأوت، وسبتمبر، وأكتوبر الجاري، إضافة الى النقص الكبير في التساقطات ونقص مياه الري.
وأشار العبيدي إلى تضاعف عمل الارشاد الفلاحي بتستور لفائدة منتجي الرمان عبر الزيارات الميدانية او الاتصال المباشر بالادارة او عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف مساعدتهم على تخطّي تأثير التغيرات المناخية التي جعلت الفلاح لا يعرف كيف ومتى يتدخل.
وأوضح أنّ عمل مصالح الارشاد بالمنطقة يركّز على المحافظة على الشجرة، وتجنّب الري والمداواة في الحرارة، وتجنّب إعطاء الاسمدة الازوطية، ومقاومة الامراض الفطرية، وتنظيف المزارع وتلقيص الحرث، وتطبيق حزمة فنية.
وأكّد أكرم بن موسى، فلّاح منتج للرمّان على مساحة 6 هكتارات بتستور، أن موسم الرمان كان صعبا نتيجة الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة التى وصلت الى 51 درجة فى شهر جويلية، والنقص الكبير لمياه الأمطار، وظهور أمراض جديدة للرمان، ونقص كميّة مياه الري المسموح باستغلالها، بما أثّر على كمية الانتاج وجودته، داعيا الى مواصلة البرنامج الوطني لمكافحة دودة الخروب بمزارع الرمان من أجل المحافظة على انتاج الرمان بتستور.

وات

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

Non classé

إعصار يتجه لجزيرة “سقطرى” اليمنية وسط تحذيرات من تأثيره

أعلنت سلطات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا حالة التأهب القصوى وإغلاق المدارس تحسبا للعاصفة" المدارية تيج" التي ستصل إلى محافظات "سقطرى والمهرة وحضرموت" صباح يوم الأحد ويستمر تأثيرها حتى الأربعاء. وقال المركز اليمني للأرصاد والإنذار المبكر الحكومي يوم السبت إن الإعصار تيج بدأ يظهر تأثيره على محافظة أرخبيل سقطرى الواقعة في المحيط الهندي مع تكون سحب رعدية ممطرة على السواحل الغربية والشرقية لليمن. وأوضح المركز في بيان أن صور الأقمار […]

today21 أكتوبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%