عالمية

اليابان: وصول أمواج « تسونامي »

today24 سبتمبر 2024

Background
share close

أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بوصول أمواج مد عاتية « تسونامي » بارتفاع نصف متر إلى جنوب العاصمة طوكيو، بعد زلزال بقوة 5.8 درجة وقع اليوم.

وكان مركز الزلزال بالمحيط الهادئ، في المياه الواقعة على طول سلسلة جزر توريشيما وإيزو.. ولم يبلغ عن أي أضرار.

وأصدرت اليابان، فجر اليوم، تحذيرا من احتمال حدوث أمواج مد عاتية  »تسونامي » في جزيرتي إيزو وأوجاساوارا، وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية حدوث  »تسونامي » بارتفاع يصل إلى متر واحد على الأقل، ودعت الجمهور إلى الابتعاد عن المناطق الساحلية.

وتقع اليابان عند نقطة التقاء 4 صفائح تكتونية، مما يجعلها عرضة بشكل خاص للنشاط الزلزالي، كما تعتبر أيضا موطنا لـ100 بركان نشط.

وتسبب زلزال وقع عام 2011، وبلغت قوته 9 درجات على مقياس ريشتر وصاحبته أمواج مد عاتية « تسونامي »، في مقتل أكثر من 15 ألف شخص، كما تسبب في كارثة بمحطة « فوكوشيما » النووية.

وكالات

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

اقتصاد

معهد الرصد الجوي يكشف كمية التساقطات المسجلة بولاية القيروان

أعلن اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 المعهد الوطني للرصد الجوي في نشرية متابعة له كمية التساقطات المسجلة خلال الـ 24 ساعة الفارطة. وقد بين المعهد أن كمية التساقطات بولاية القيروان بلغت أقصاها 50 مليمتر بعين جلولة،بينما كان أدنى معدل تساقطات بسد نبهانة 3 مليمتر والشبيكة 4 مليمتر. وبلغت هذه النسبة 40 مليمتر بمعتمدية و34 مليمتر بمعتمدية السبيخة،فيما سجلت القيروان المدينة 25 مليمتر.

today24 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%