أخبار-وطنية

الوزارة تعلن عن استراتيجية جديدة لدفع مسيرة التنمية

today1 يونيو 2024

Background
share close
أشرفت صباح يوم أمس الخميس 30 ماي 2024 بأحد النزل بالعاصمة، رئيسة ديوان وزيرة التجارة وتنمية الصادرات لمياء عبروق على افتتاح أشغال التظاهرة الوطنية التي نظمتها الوكالة الوطنية للمترولوجيا احتفالا باليوم العالمي للمترولوجيا تحت شعار “نقيس اليوم لغد مستدام” وذلك بحضور المدير العام للوكالة وممثلين عن الوزارات والمنظمات والمؤسسات الوطنية والشركات الخاصة والمجتمع المدني.
وقد أكدت بهذه المناسبة على أن وزارة التجارة وتنمية الصادرات تحرص، عبر الوكالة الوطنية للمترولوجيا، بمعية شركائها من القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني على لعب دور فعال في تطوير مجال المترولوجيا، حيث بلورت كل هذه الأطراف مشروعا أوليا للاستراتيجية الوطنية للمترولوجيا في أفق سنة 2035 وذلك في إطار مقاربة تدمج هذا القطاع كعنصر أساسي في دفع مسيرة التنمية بالبلاد وتطوير القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني.
كما أفادت بأن الوزارة تولي كل العناية لبلوغ هذه الاستراتيجية نسختها النهائية لعرضها على الحكومة حتى يتم الشروع في وضعها حيز التنفيذ في أقرب الآجال.
وفي نفس السياق، أشارت لمياء عبروق إلى أن الوزارة تسعى أيضا من خلال الوكالة وشركائها الفاعلين إلى الارتقاء بالبنية الأساسية للمترولوجيا، والتحقق من صحة تقنيات القيس الجديدة وتطويرها، فضلا عن المشاركة في المقارنات البينية بالتنسيق مع المكتب الدولي للأوزان والمقاييس “BIPM”؛ لتكون نتائج القياسات ذات مصداقية عالية ترقى إلى المستوى الدولي وتلبي احتياجات بلادنا.
من جهة أخرى، أكدت رئيسة ديوان وزيرة التجارة وتنمية الصادرات على أن كل الرقابات المترولوجية، التي تقوم بها الوكالة الوطنية للمترولوجيا بالتنسيق مع الجهات الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة (على أغلب أدوات الوزن والقيس الخاضعة للرقابة المترولوجية القانونية مثل أجهزة القيس الطبية وعدّادات المياه والطاقة الكهربائية ومضخات الوقود والعبوات المعبأة مسبقًا والموازين لدى التجّار والصناعيين..) تضمن شفافية ونزاهة المعاملات في القطاعات التنافسية وحماية صحة وسلامة المستهلك.

وزارة التجارة وتنمية الصادرات

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

إمضاء عقد تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع THAMM مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي

أبرمت الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل يوم الجمعة 31 ماي 2024 عقد تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع " نحو اعتماد تمشي شمولي في حوكمة هجرة وتنقل اليد العاملة من شمال إفريقيا THAMM" مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي GIZ. ويهدف هذا العقد الى تعزيز الهجرة النظامية والمنظمة من خلال تحسين تشغيلية الباحثين عن الشغل عبر تنفيذ دورات تكوين وتأهيل في اللغة الألمانية وفي الحضارة والثقافة الألمانية لمساعدتهم على الاندماج الاقتصادي والاجتماعي […]

today1 يونيو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%