Non classé

النميمة في بيئة العمل..كيف تتعامل مع زميلك “العصفور”؟

today21 يوليو 2024

Background
share close

تعتبر النميمة من السمات السيئة التي يمكن أن تلوث مناخ العمل وتؤثر على المردودية والإنتاجية للعاملين إذ أنها تؤثر على أدائهم و تشتت المجهود المبذول فلن يصبح أي أحد  فيهم قادر على إنتاج أعمال إحترافية بسبب هذا التشتت.إذ يجد نفسه كلما ولج مقر العمل يفكر في مايدور حوله ومايروج عنه من نمائم وطرق التعامل مع المستأسدين من حوله.

وتضعف النميمة مستوى التركيز لدى العمال وتتسبب في إنهيار الإحترام وتنسج شبكة حذر وحيطة بينهم ويصبحون متخوفين في التعامل مع بعضهم ومتوجسون.فيباشر كل واحد فيهم وقد غشّى عينيه ،سادا أذنيه،ممسكا لسانه ملتزما الصمت مكرها،وكأن كل واحد منهم قابض على شرارة نار مستعرة يشتد لهيبها مرّة ويتضاءل أخرى،توجسا وخوفا من زملائه المستأسدين الذين يتغذون على مشاكل الآخرين وإثارة غضبهم إذ تراهم وهم يروحون ويغدون وعند رؤوسهم مستقَرة غمامة من السلبية.

وقد يصعب عليك التعايش مع أولائك المستأسدين والنمّامين في العمل ولكن بإتباع جملة من النصائح يمكنك أن تقلب المعادلة وتصبح اللاعب الأمهر في هذه اللعبة مثلما كان “سفين ماغنوس أوين كارلسن” الأمهر في الشطرنج،ولكن حذاري أن تتحول مثلهم.

1- المواجهة ليست حلا

تعد المواجهة الشخصية المباشرة حلا مناسبا في كثير من الأحيان ولكن ليس هذه المرة فالتعامل مع النمّام يقتضي حلا أكثر ذكاء وحكمة مع الكثير من التريث والتروي،فلا تتسرع وكن رصنا متزنا وحافظ دائما على هدوئك.وإحذف المواجهة من قائمة حلولك إذ أنها يمكن أن تزيدهم إصرارا على مواصلة النميمة بدلا من حملهم على التوقف.

2- التعامل الإداري

عليك أن تكون دبلوماسيا وتعرف متى يجب التدخل والتحرك بسرعة فإذا ما وشى زملاء العمل بك وإفتروا عنك وأخبروا المدير بمعطيات مغلوطة وغير صحيحة عليك هنا التصدي بسرعة،والتريث في هذه الحالة ليس مناسبا بل سارع و تحدث مع المسؤول وصحح ما تم تداوله ،وإذا لزم الأمر إجمع الأدلة وإستدعي الشهود.

3- التجاهل التام

كن مهنيا وأكثر إحترافية  فالتركيز على العمل يساعدك على تكذيب النمّام وإثبات عكس مايروجه عنك. وتكذيب جميع الأقاويل الشائعة عنك بذلك  فالتجاهل التام، وعدم الانشغال بما يقال هو حل مناسب لمقاومة الملوثات من حولك.ولا تنسى أن أقوى سلاح لتكذيب من يروج النميمة عنك هو إظهار مهنية عالية،وإحترافية في العمل.

4- الصراحة والهدوء

كما سبق وذكرنا أن الهدوء والتجاهل هما سلاحان مفيدان.ولكن إذا ما إستمرّ النمام في نشر الشائعات والتحدث عنك لا يتوجب عليك التغافل بل مواجهته لا مواجهة شخصية مباشرة بل مواجهة أمام فريق العمل  بهدوء،ورصانة.

ثم قم بكسر جدار الصمت وتحدث معه  وأخبره بأنك متفطن إليه وعليه أن يخبرك مباشرة إذا ماكان لديه مايقوله.

5- توضيح الأمور والتحدث مع الجميع

كن ذكيا وإسبق النمّام بخطوة وقم بالتوضيح لفريق العمل وقم بإعلامهم  بأن ما يشاع عنك غير صحيح،لتقطع عليه الطريق وتضعه في إحراج.

 

​​

Written by: Ahlem Amri

Rate it

Previous post

وطنية

إظطراب توزيع المياه بقربة ومنزل تميم وقليبية والتجمعات السكينة المجاورة

تسجل مدن قربة ومنزل تميم وقليبية والتجمعات السكينة المجاورة اضطرابا في توزيع الماء الصالح للشرب، وفق بلاغ اصدرته الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، اليوم الأحد 21 جويلية 2024. وأكدت أنه سيتم استئناف عملية التزود بصفة طبيعية تدريجيا بداية من منتصف ليل اليوم الأحد. وأرجعت الشركة هذا الاضطراب الى تسجيل نقص في كميات المياه المنتجة بمحطة المعالجة بمركب بلّي جراء تغير نوعية المياه الخام المتأتية من قنال مياه الشمال

today21 يوليو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%