عالمية

المنظمة العربية للتنمية الزراعية تستعد لإطلاق مبادرة دعم الموسم الفلاحي في السودان

today22 يوليو 2023 6

Background
share close
واعتبر الدخيري أن هذا الدعم لا يعني تحقيق الأمن الغذائي في السودان، فقط، وإنما توفير الغذاء لعدد آخر من دول الجوار، التّي تعد السودان بالنسبة لها مصدرا للغذاء.

وأعلن المسؤول عن المنظمة، لعدد من وسائل الإعلام في تونس، مؤخرا، بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس، أنّه يعمل، حاليا، على الترويج لإطلاق مبادرة دعم الموسم الفلاحي لدى القادة في المنطقة العربية. ويرجى من المبادرة حشد الدعم المالي لتوفير المدخلات الاساسية للموسم الفلاحي وتشمل البذور والمبيدات والأسمدة والأعلاف الحيوانية، التّي أثبتت دراسة ميدانية، أجريت مؤخرا، وجود نقص كبير فيها وعدم القدرة على إيصالها إلى مستحقيها من الفلاّحين.

وتقدّر القيمة اللازمة لدعم الموسم الصيفي والشتوي في السودان في حدود مليار دولار (أكثر من 3 مليار دينار) وفق المخرجات الأوّلية لدراسة ميدانية، متواصلة، لتحديد مدى الخسائر، التي تكبدتها الفلاحة السودانية وجهود الإعمار لتحديد قيمة التمويلات اللازمة في مرحلة أخرى.
وأقال “إنّنا بصدد الخروج الى مراكز القرار المالي العربي حتّى نتمكن من تحقيق مكاسب لفائدة المبادرة دعما لجهود الوزارة السودانية، التّي تسعى لإنجاح الموسم خدمة للمنطقة العربية وللسودان.”

وتبلغ المساحة المعنية بهذا الدعم 50 مليون فدّان (الفدّان وحدة قيس المساحات الفلاحية المعتمدة بمصر والسوّدان تساوي 4200،83 متر مربع).

وأوضح رئيس المنظمة العربية للتنمية الزراعية أنّ منطقة العاصمة خرطوم هي الأكثر تضرّرا من أحداث الحرب الحالية وأنّ أغلب ولايات البلاد (13 ولاية على الأقل) لا توجد بها أي مظاهر للحرب وهي مؤمنة وفيها درجة عالية من الاستقرار.

وأكّد رئيس المنظمة “الكل لديه قناعة بأن السودان سلّة غذاء العالم في ظل توفر الموارد الطبيعية والبشرية الكفأة لكن العجز في تحقيق الاستقرار السياسي للبلد يحول دون أن يلعب هذا الدور في المنطقة”.وأوضح “قمنا على مستوى المنظمة بدراسة استقصائية أظهرت أنّه إذا ظلّت حالة التنمية على ما هي عليه (في الوطن العربي) الآن فإنّ فاتوة توريد الأغذية في المنطقة، ككل، ستصل قيمتها إلى ما لا يقل عن 40 مليار دولار وتشكل، بالتالي، ما بين 29 و30 بالمائة من فاتورة إستهلاكها الإجمالية. وإذا ما تجاوزت هذه النسبة 45 بالمائة وبلغت 50 بالمائة فسيكون الأمن القومي الغذائي العربي مهدد خلال سنة 2030 السنة، التي حددتها الأمم المتحدة للقضاء على الفقر والجوع في العالم”.

يذكر ان المنظمة العربية للتنمية الزراعية أنشأت منذ سنة 1970 بموافقة مجلس الجامعة العربية بموجب قرار الجامعة رقم (2635). وباشرت المنظمة العربية للتنمية الزراعية أعمالها في عام 1972م من مقرها الرئيسي في الخرطوم (السودان) واكتملت عضويتها في عام 1980 بانضمام كافة الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية إليها.

وات

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

الانتهاء من تحويل جزء من حمولة سفينة جنحت بميناء الصخيرة محملة ب70 ألف طن مازوت

تمكن فريق مشترك بين ديوان البحرية التجارية والمواني وشركة "ترابسا"، اليوم السبت، على الساعة السابعة والنصف صباحا، من الانتهاء من عملية تحويل جزء من حمولة سفينة   "باكس بيباك" الجانحة بميناء الصخيرة منذ  الحادي عشر من جويلية الجاري. وقالت وزارة النقل في بيان لها انه تم جر السفينة الجانحة المحملة بـ 70 ألف طن من المازوت إلى منطقة آمنة بنجاح لإتمام بقية مراحل خطة التدخل حيث تم درء كل المخاطر الممكنة […]

today22 يوليو 2023 19

Post comments (0)

Leave a reply


0%