Non classé

المندوب الجهوي للفلاحة بالقيروان يؤكد سلامة قطيع المواشي من مرض اللسان  الازرق و يوجه توصيات للفلاحين  

today22 سبتمبر 2022 9

Background
share close

على خلفية نفوق عدد من الابقار بمعتمدية بوعرقوب من ولاية نابل يشتبه باصابتها بمرض اللسان الأزرق اكد  المندوب الجهوي للفلاحة بالقيروان مراد بن عمر انه لم يتم  تسجيل  أي إصابة  في قطيع  الاغنام و الابقار بهذا المرض بولاية القيروان.

و أوضح  بن عمر خلال مداخلته اليوم الخميس 22 سبتمبر 2022  في برنامج “ريكاب ميدي”ان علامات الإصابة بهذا المرض تتمثل في انتفاخ  على مستوى اللسان و ارتفاع درجات الحرارة  .

و دعا المندوب الجهوي للفلاحة  جميع الفلاحين الى  الاتصال بدائرة الإنتاج الحيواني  عند  ملاحظة اعراض مرض اللسان الازرق  في القطيع و عزله عن المجموعة .

  و يذكر ان مرض اللسان الأزرق هو مرض حيواني  بحت  ينتقل عبر حشرات من نوع culicoides حيث تتكاثر هذه الحشرة بتوفر ظهور عوامل مناخية ملائمة مثل الرطوبة والحرارة مرتفعةمع وجود مناطق رطبة بالقرب من محلات التربية الاعنام او الابقار .

 

 

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

رياضة

برنامج مقابلات شبيبة القيروان موسم 2022\2023 في الرابطة المحترفة الثانية لكرة القدم

تنطلق بطولة الرابطة المحترفة الثانية لكرة القدم يوم 8 أكتوبر 2022 و تستهل الشبيبة القيروانية مبارياتها في المجموعة الأولى ضد أمل جربة في ملعب ميدون بجربة . و تجدر الإشارة أن بطولة هذه السنة ستكون موزعة على مجموعتين ، تنتهي بصعود صاحبي المرتبة الأولى مباشرة من كل مجموعة إلى الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم مع نزول صاحبي المرتبة الأخيرة و قبل الأخيرة في كل مجموعة الجولة الاولى : امل جربة / […]

today22 سبتمبر 2022 54

Post comments (0)

Leave a reply


0%