اقتصاد

المركز الدولي لتكنولوجيات البيئة يحتفي بمشاريع بيئية مبتكرة لدعم الاقتصاد الأخضر

today8 يونيو 2022 5

Background
share close

حظيت ثلاثة مشاريع مبتكرة في مجال ريادة الأعمال الخضراء باهتمام المركز الدولي لتكنولوجيات البيئة وذلك في إطار احتفالاته باليوم العالمي للبيئة، الذي ينتظم يوم 5 جوان من كل سنة والذي اختار شعارا له هذا العام ” لا نملك سوى أرض واحدة”.

ويهم المشروع الاول، الذي أطلقه الباعث التونسي مكرم الغيضاوي، بتدوير نفايات “البوليستر” والصوف لإعادة إنتاج ألياف النسيج والخيوط. وتعلّق المشروع الثاني بتقديم خدمة الاستشعار عن بعد بتقنية عالية الدقة عن طريق رسم الخرائط ثلاثية الأبعاد والتصوير الجوي للمساهمة في المحافظة على البيئة وقد أطلقه الباعث هشام مكني. واهتم المشروع الثالث، الذي أطلقته الباعثة عفاف اللطيف حفصة، بإحداث منصة” أحييني” التي تهدف إلى النهوض بثقافة التنمية المستدامة والتربية البيئية لدى الاطفال.

واختار المركز أن يحتفي بالمشاريع الخضراء المبتكرة في إطار مقاربته التي تشجع الاقتصاد الاخضر من خلال شبكة الشراكة الوطنية للمشاريع الخضراء، التي يتبناها.

ويعتزم المركز مرافقة هذه المشاريع وغيرها من مبادرات ريادة الاعمال الخضراء في إطار برامج التعاون الدولي على غرار برنامج “سويتشماد” و”ستاند اب” و برنامج دعم المؤسسات المستدامة و الدائرية بالجهات و برنامج الاقتصاد الأزرق.

وتهدف هذه المرافقة إلى “تعزيز دور المركز بالتعاون مع عديد المتدخلين في دعم ريادة الأعمال الخضراء للمساهمة في تحويل القضايا البيئية إلى فرص أعمال دامجة ومستدامة”، حسب بيان له.

وكانت وزيرة البيئة قد أكدت، خلال اليوم المفتوح الذي نظمه المركز تحت عنوان “ريادة الأعمال الخضراء من أجل أرض واحدة”، بحضور المديرة العامة، قميرة بن جنات مزالي ونبيل حمدي نقطة إتصال برنامج “سويتشماد” بوزارة البيئة ومجموعة من الفاعلين الأساسيين في قطاع الاقتصاد الأخضر وممثلين عن الأطراف المموّلة للمشاريع، دعم الوزارة لكل المبادرات، التي من شأنها أن تخلق فرص متجددة للنهوض بالقطاع البيئي.

كما تم خلال هذه التظاهرة التوقيع على إتفاقيات شراكة بين المركز وشركاء من بينهم صندوق الودائع والأمانات ومعهد الدراسات العليا التجارية بقرطاج والمعهد العالي لتكنولوجيات البيئة والعمران والبنيان بالشرقية ومخبر ” أونفي” بكلية العلوم الإقتصادية والتصرّف بنابل.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

اقتصاد

البنك العالمي يخفض من توقعاته للنمو بالنسبة لتونس في 2022 ب0،5 نقطة مائوية

خفّض البنك العالمي توقعاته لنمو الاقتصاد التونسي ب0،5 نقطة مائوية إلى حدود 3 بالمائة خلال سنة 2022 و3،5 بالمائة في 2023 مع توقع تراجع الاقتصاد الوطني بنسبة 3،3 بالمائة خلال سنة 2024، وفق ما أظهره تقرير بخصوص "آفاق الاقتصاد العالمي" اصدره البنك. وبيّنت وثيقة البنك العالمي "تبقى الانتعاشة في تونس متواضعة ورغم تراجع معدلات البطالة فإنّها تبقى في مستويات مرتفعة" ..."تواجه البلاد ظروف اقتصادية صعبة مع عدم استقرار سياسي وضعف […]

today8 يونيو 2022 12

Post comments (0)

Leave a reply


0%