وطنية

المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان تدعو تونس لإلغاء الأمر الرئاسي عدد 117 و”العودة للديمقراطية”

today23 سبتمبر 2022 4

Background
share close

أصدرت المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب حكما بخصوص إجراءات رئيس الجمعورية قيس سعيد وطالبته بالعودة للديمقراطية الدستورية وإلغاء عدة مراسيم.

جاء ذلك في حكم أصدرته المحكمة أمس الخميس إثر دعوى رفعها المحامي التونسي إبراهيم بلغيث، وفق نص الحكم الذي نشرته المحكمة على موقعها.

وطالبت المحكمة بإلغاء الأمر الرئاسي (117) الصادر في 22 سبتمبر 2021، والمراسيم الرئاسية أرقام: (69) الذي أعفى رئيس الحكومة وزير الدفاع ووزيرة العدل بالنيابة، و(80) المتعلق باختصاصات مجلس نواب الشعب ورفع الحصانة عن النواب، و(109) الذي مدد إجراءات الأمر 80؛ والتي صدرت في 26 و29 جويلية  2021، و24 اوت 2022، كما طالبت المحكمة بالعودة إلى الديمقراطية الدستورية من تاريخ تبليغ هذا الحكم.

وقالت إنها تنظر في هذه القضية نظرا لغياب المحكمة الدستورية في تونس، ولا توجد محكمة أخرى أو جهاز لدى الدولة المدعى عليها يمكنه النظر في المنازعات الدستورية ذات الصلة بسلطات الرئيس والمرفوعة من قبل الأفراد العاديين.

وأضافت أن التدابير الاستثنائية المتخذة من قبل الدولة المدعى عليها تونس لم تصدر وفقا للقوانين المعمول بها في الدولة المدعى عليها، ولم تكن متناسبة مع الغرض الذي اعتمدت من أجله.

ورأت المحكمة أن الدولة المدعى عليها انتهكت حق الشعب في المشاركة في إدارة شؤونه العامة كما هو مكفول في المادة 13 من الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان.

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

وطنية

بعد الاستماع له في قضية التسفير: نور الدين الخادمي يغادر تونس

  نشر وزير الشؤون الدينية الأسبق نور الدين الخادمي صباح اليوم صورة من داخل طائرة في إشارة الى مغادرته  تونس و علق عليها كاتبا "الحمد لله " بعد منعه من السفر 8 مرات. وقد اكد هذا الخير  المحامي مختار الجماعي الذية كتب تدوينة قال فيها " الخادمي سيعود إلى تونس كلما استدعاه القضاء " . للإشارة فان الخادمي دخل وعائلته في اعتصام بمطار تونس قرطاج وذلك بعد منعه من السفر […]

today23 سبتمبر 2022 4

Post comments (0)

Leave a reply


0%