أخبار-جهوية

الكاف: برمجة 232 ألف هكتار من الزراعات الكبرى خلال الموسم الفلاحي الجديد

today23 أغسطس 2024

Background
share close

انعقدت يوم الخميس، جلسة عمل بمقر ولاية الكاف، حيث تم الإعلان عن برمجة 232 ألف هكتار لإنجاز مختلف الزراعات الكبرى خلال الموسم الزراعي الجديد. كما تم تقييم موسم الزراعات الكبرى للموسم المنقضي (2023-2024) والذي شهد نتائج متواضعة بسبب الجفاف الذي ضرب الجهة خلال شهري مارس وأبريل الماضيين.

وفي هذا الصدد، قدمت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية إحصائيات الموسم الفلاحي المنقضي، حيث تم تجميع حوالي 350 ألف قنطار من مختلف أصناف الحبوب. واهتم الحاضرون بالاستعداد الجيد لموسم البذر 2024-2025، حيث تم تقدير المساحات المبرمجة للبذر هذا العام في جميع أصناف الزراعات الكبرى، بما في ذلك الأعلاف، بنحو 232 ألف هكتار.

وخلال الجلسة، نوقشت حاجيات الموسم من البذور الممتازة، والقمح اللين، والشعير، بالإضافة إلى البذور العادية المراقبة (قمح صلب وشعير)، ومن الأسمدة الكيميائية مثل ثلاثي فسفاط الرفيع، والدأب (DAP)، والأمونيت. وقد شدد المشاركون على ضرورة توفير البذور الممتازة بالكميات المطلوبة وفي الأوقات المحددة، وتوجيهها إلى المناطق السقوية والمناطق الملائمة، كما تم التأكيد على أهمية وضع مخزون استراتيجي للأسمدة الكيميائية، خاصة لمادة الدأب التي تستخدم قبل بدء موسم البذور.

في سياق متصل، تم التركيز على إنجاح الخطة الجهوية للرفع من إنتاج الحبوب في الولاية خلال الموسم الجديد 2024-2025، خاصة في المناطق السقوية والمناطق الملائمة. وقد تم التأكيد على ضرورة إصدار الأمر المتعلق بتحديد المناطق المتضررة جراء الجفاف، وتيسير إجراءات تدخل صندوق مجابهة الجوائح الطبيعية لتعويض الأضرار التي لحقت الفلاحين.

وات

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

رياضة

الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

أعلن مكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة اليوم الجمعة 23 أوت 2024 عن تعيينات مباريات الجولة الإفتتاحية لبطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم في موسمها الرياضي الجديد 2024 / 2025 ، وفي ما يلي البرنامج الكامل للمواجهات :   السبت 31 أوت 2024: الملعب البلدي بالمتلوي 16:30 : نجم المتلوي/ مستقبل سليمان (دون حضور الجمهور) الملعب الأولمبي بسوسة 16:30 : النجم الساحلي / الأولمبي الباجي ملعب 7 مارس ببنقردان 16:30 […]

today23 أغسطس 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%