أخبار-جهوية

القيروان :الانطلاق في تهيئة فسقيّة الأغالبة استعدادًا للمولد النّبوي الشّريف

today1 سبتمبر 2022 41

Background
share close

انطلقت عملية إعادة تهيئة فضاء فسقيات الاغالبة، استعدادا لاحتضانه جزءا من المهرجان الدولي للمولد النبوي الشريف والمناسبات الدينية بالقيروان وفق ما افاد به المشرف العلمي على التفقدية الجهوية للتراث بالقيروان، فتحي البحري، .

وأضاف فتحي البحري في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، أن عملية التهيئة ستشمل بالخصوص إرجاع الإنارة بعد 28 سنة على انقطاعها بالمعلم، وتركيز 12 كاميرا مراقبة بقيمة 200 ألف دينار، وإبرام عقود خدمات مع 5 حراس و7 عملة تنظيف.

وبين أنه تم الانطلاق في عملية شفط مياه الفسقيات وجهرها وتنظيفها، ليتم تعبئتها في مرحلة ثانية بمياه نظيفة، حتى تكون في حلة أفضل مع حلول الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف. وشدد فتحي البحري على ضرورة بعث مشروع وطني يهم الفسقيات يحميها من الأضرار الهيكلية التي تشكو منها نتيجة تسربات المائدة المائية التي تبلغ درجة ملوحتها 10 غ في اللتر الواحد.

كما اقترح بعث منظومة تعمل على تجديد المياه بالفسقية الصغيرة والكبيرة حتى لا تعود إلى الركود ونمو الطحالب وانبعاث الروائح الكريهة. وأكد أنه يتم العمل حاليا على وضع مخطط تهيئة للفسقيات يتعلق بجزء من الواجهة الغربية للمعلم، سيتم تقسيمها إلى قطع تسند في إطار لزمات لبعث مقاه ومطاعم ومحلات تجارية متخصصة في التراث والصناعات التقليدية والفلاحة البيولوحية.

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post


Similar posts

أخبار-جهوية

القيروان تنصيب المجلس الجهوي الثالث

أشرف السيد ذاكر البرقاوي والي القيروان عشية يوم الاربعاء 18 سبتمبر 2024 على موكب تنصيب المجلس الجهوي لولاية القيروان للفترة الممتدة من 05 سبتمبر إلى 04 ديسمبر 2024 و ذلك عملا بأحكام المرسوم عدد 10 لسنة 2023 و بقرار من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عدد 547 المؤرخ في 02 سبتمبر […]

today18 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%