أفاد المدير الجهوي للتطهير بالقصرين، ناجي بدري، السبت، بأنه يجري الإعداد حاليا لوضع برنامج لإعادة إستغلال المياه المعالجة في مجال الرّي الفلاحي وذلك تنفيذا لبرنامج الدولة التونسية في إعادة استغلال كل ما من شأنه أن يغني عن إستعمال مياه الشركة التونسية لإستغلال وتوزيع المياه والمياه الجوفية في سبيل تخطي الشح المائي الحالي.
وبيّن بدري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين إلتزمت بالقيام بدراسة لإحداث منطقة سقوية بمحيط محطتي التطهير بمعتمديتي فريانة وتالة (في طور الإنجاز)، مؤكدا أن المياه المفرزة ستكون مطابقة للمواصفات وستكون فيها معالجة ثلاثية للمياه وتحت مراقبة المصالح الفلاحية المعنية.
وذكر، بالمناسبة، أن نسبة إستغلال المياه المعالجة بالجهة ليست كبيرة حاليا وأن أكبر نسبة توجد في محطة تطهير مدينة القصرين نظرا لاستغلال جمعية ماية لمياهها المطّهرة مع تحصل أحد الفلاحين مؤخرا على موافقة مندوبية الفلاحة لاستغلال مياه محطة تطهير معتمدية سبيطلة.
وكشف بدري أن مشاريع احداث مناطق سقوية ستكون بالتوازي مع إنجاز محطات تطهير جديدة حتى يدخلا بشكل متزامن بعد استكمال إنجازهما طور الإستغلال.
يشار الى أن نسبة تقدم انجاز محطة تطهير معتمدية تالة تجاوزت حاليا 20 بالمائة، وهي محطة منتجة لـ 2000 متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة الثلاثية المستعملة في مجالي الفلاحة والصناعة، فيما تجاوزت حاليا نسبة إنجاز محطة التطهير المشتركة بين بلديتي فريانة وتلابت 5 بالمائة