عالمية

العراق: تسجيل 10 إصابات بالكوليرا في محافظة شمالي البلاد

today31 أغسطس 2023 4

Background
share close

أعلنت السلطات المحلية في محافظة السليمانية شمالي العراق، الخميس، تسجيل عشر إصابات بمرض الكوليرا، مرجعة الأمر إلى تناول مياه شرب ملوثة.

وقال مدير عام صحة السليمانية صباح هورامي، خلال مؤتمر صحفي، إن فحوصات أُجريت للعديد من المرضى أظهرت إصابة 10 منهم بالكوليرا، مضيفا أن نحو 100 مريض يزورون يوميا مستشفيات في السليمانية وهم يعانون من الإسهال والقيء، بحسب وسائل إعلام محلية بينها وكالة “شفق نيوز”.

وبالنسبة للسبب الرئيسي للانتشار المرض، أوضح أنه “المياه غير الصحية، وإذا لم تصل المياه بطريقة صحية للمواطنين، فلا يمكن السيطرة على الكوليرا، والمياه التي يشتريها الناس من الناقلات (الصهاريج) هي سبب انتشار هذا المرض”.

وشدد هورامي على توفر الأدوية اللازمة في المستشفيات لعلاج الكوليرا، داعيا السكان إلى استخدام المياه النظيفة والصالحة للشرب.

لكنه لفت إلى أن أغلب الأحياء السكنية في السليمانية لا تمتلك مشروعا صحيا لمياه الشرب، ما يجعلها تلجأ إلى استخدام مياه الآبار، وبعض تلك الآبار غير صحية.

والكوليرا هي عدوى إسهالية حادة تتسبب فيها بكتيريا، وتنجم غالبا عن شرب مياه ملوثة أو تناول طعام ملوث، وتصيب سنويا بين 3 و5 ملايين شخص، وتؤدي إلى ما بين 100 ألف و120 ألف حالة وفاة، وفقا للموقع الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

التنسيقية الوطنية للمعلمين النواب تدعو وزارة التربية إلى سحب بيانها الأخير مع تحديد قاعدة البيانات وصفة الانتداب

دعا عضو التنسيقية الوطنية للمعلمين النواب المستثنين من اتفاقية 8 ماي، شهاب مصباح، وزارة التربية إلى سحب بيانها الأخير وإعادة صياغته مع تحديد قاعدة البيانات بوضوح. وقال شهاب مصباح عضو التنسيقية في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء اليوم الخميس ان وزارة الإشراف لم تحدّد صفة الإنتداب واعتمدت على سياسة التهديد بصفة واضحة في البيان المذكور لمن لا يرضخون للشروط، داعيا الوزارة إلى ضرورة تطبيق اتفاق 16 نوفمبر 2022 و الذي […]

today31 أغسطس 2023 23

Post comments (0)

Leave a reply


0%