عالمية

العراقيون ينتخبون مجالس المحافظات للمرة الأولى منذ عشر سنوات

today18 ديسمبر 2023

Background
share close

يتوجه العراقيون الاثنين إلى صناديق الاقتراع لاختيار مجالس المحافظات، في انتخابات هي الأولى منذ عقد ومن شأنها تعزيز سلطة الأحزاب والتيارات الشيعية المتحالفة مع ايران وتوطيد قاعدتها الشعبية.

وتجري الانتخابات من دون التيار الصدري، أحد أبرز التيارات السياسية في العراق بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بعدما أعلن مقاطعة الانتخابات التي تعقد في 15 محافظة.

في الوقت نفسه، تخيّم حالة من الإحباط على الرأي العام إزاء الانتخابات في بلد يقطنه 43 مليون نسمة وغني النفط لكن مؤسساته تعاني من فساد مزمن.

وتعدّ الانتخابات المحلية استحقاقاً سياسياً هاماً لحكومة محمد شياع السوداني، الذي يعد بإصلاحات خدمية وتطوير للبنى التحتية المدمرة جراء عقود من النزاعات، مذ تسلّم الحكم بدعم من غالبية برلمانية لأحزاب وتيارات موالية لإيران قبل نحو عام.

فرنس 24

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

نبيل عمار يشارك في الجلسة الحوارية حول الانقلابات العسكرية في إفريقيا

شارك نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في الجلسة الحوارية حول الانقلابات العسكرية في إفريقيا والآفاق الأمنية في القارة. في هذا السياق ، سلّط السيد الوزير الضوء على التحديات الرئيسية التي تثير المخاوف في افريقيا وبين الدول الأعضاء فيها. و يتعلق الامر بزيادة عدد الانقلابات العسكرية وأكد أنّ تونس قد عبرت في عديد المناسبات عن ادانتها لهذا الاتجاه، مؤكدا مجددا التزامها بقاعدة "عدم التسامح " مع الانقلابات العسكرية. […]

today18 ديسمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%