Non classé

الصحة العالمية تدعو سكان شمال الكوكب لتلقي لقاحي كورونا والإنفلونزا

today25 نوفمبر 2023

Background
share close

لا يزال فيروس  يشكل تهديدا مع انتشار متحور جديد من فيروس كورونا المسبب للوباء بشكل مطرد في أنحاء العالم، حسبما قالت منظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء.

وقالت الخبيرة في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيرخوف إن “الفيروس سارس-كوف-2 ينتشر في كل بلد في الوقت الحالي، ولا يزال يشكل تهديدا”.

وأشارت إلى أن الأشخاص يمكن أن يُصابوا بالإنفلونزا وسارس-كوف-2 في الوقت نفسه، وحضت سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية على التطعيم ضد كليهما مع اقتراب الشتاء.

وأضافت خلال نقاش عبر مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للمنظمة “علينا أن نبقى يقظين لأن الفيروس ينتشر ويتطور ويتغير”.

وكانت فان كيرخوف المديرةَ الفنية لشؤون كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية خلال الجائحة عام 2019، وهي الآن المديرة بالإنابة في المنظمة التابعة للأمم المتحدة لشؤون الاستعداد والوقاية من الأوبئة.

وحاليا هناك 3 متحورات جديدة تثير القلق وهي “إي جي.5″ و”إكس إكس بي.1.16” وإكس بي بي.1.5″، و6 متحورات قيد المراقبة، من دون أن تبلغ مستوى إثارة القلق.

ويجري نقل أحد المتحورات الستة وهو “بي إيه.2.86” إلى المستوى الأعلى بين المتحورات المثيرة للقلق.

وقالت فان كيرخوف “لا نرى تغييرا في خطورتها” مقارنة بالمتحورات الفرعية الأخرى، لكننا “شهدنا زيادة بطيئة وثابتة في رصدها في أنحاء العالم”.

 

وتنشر منظمة الصحة العالمية أيضا تقييما جديدًا لمخاطر المتحور “إي جي.5″، الذي يمثل نحو نصف التسلسلات المشتركة عالميا، علما بأن الصحة العالمية لم ترصد أيضا تغييرا في خطورته.

أودت جائحة كوفيد-19 بملايين الأشخاص، وتسببت في خسائر اقتصادية واجتماعية.

إلى جانب العدوى والمرض الحاد، تشعر منظمة الصحة العالمية أيضا بالقلق بشأن الآثار الطويلة الأمد للفيروس، المعروف بكوفيد طويل الأمد أو حالات ما بعد كوفيد.

وأكدت فان كيرخوف “لدينا أدلة على أن التحصين بلقاحات كوفيد-19 يخفض بالفعل مخاطر حالات ما بعد كوفيد”.

وقالت إن 13.5 مليار لقاح ضد كوفيد-19 استخدم على مستوى العالم.

الجزيرة

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

Non classé

مجلس النواب يصادق على مهمة وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري لسنة 2024

صادق مجلس نواب الشعب، عشية السبت، على مهمة وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري من مشروع ميزانية الدولة لسنة 2024، بموافقة 132 نائب واحتفاظ 5 نواب ورفض ثلاثة. واقر وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، في تدخلاته على تساؤلات النواب، السبت، ان التراكمات الكبيرة التي سجلها لدى مباشرته لمهامه بالوزارة تتطلب عملا حثيثا لحل كل الاشكاليات مبينا ان العمل جار لتنفيذ الاستراتيجيات والخطط ومزيد من العمل الميداني […]

today25 نوفمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%