الصحة

الصحة العالمية: التهاب الكبد الفيروسي يقتل أكثر من مليون شخص سنويا

today28 يوليو 2023 8

Background
share close
دعت منظمة الصحة العالمية إلى توسيع نطاق اختبارات وعلاج التهاب الكبد الفيروسي محذرة من أن المرض يمكن أن يقتل عددا أكبر من الناس مقارنة بالملاريا والسل وفيروس نقص المناعة البشرية مجتمعين بحلول عام 2040، وذلك اذا استمرت اتجاهات العدوى الحالية .
وذكر التقرير، والذي صدر اليوم الجمعة فى جنيف بمناسبة  اليوم العالمي لالتهاب الكبد ، إنه من بين الأنواع الخمسة لعدوى التهاب الكبد يتسبب التهاب الكبد ( بى وسى ) فى معظم الأمراض والوفيات .
ولفت التقرير إلى انه برغم امكانية علاج التهاب الكبد الوبائي ” سى”،  إلا انه يتم تشخيص 21 % فقط من الاشخاص المصابين به ويتلقى 13 % فقط العلاج فى الوقت الذى يتم تشخيص 10 % فقط من المصابين بالتهاب الكبد ” بى ” المزمن، و 2 % فقط يتلقون الأدوية المنقذة للحياة.
وأضافت المنظمة، التى أطلقت حملة تحت شعار ( حياة واحدة .. كبد واحد ) أن صحة الكبد الجيدة تفيد أيضا الأعضاء الحيوية الأخرى – بما في ذلك القلب والدماغ والكلى – التي تعتمد على الكبد لأداء وظائفه .
وأكد التقرير على ضرورة ضمان البلدان لوصول العلاج لجميع النساء الحوامل المصابات بالتهاب الكبد ” بى ” وتوفير لقاحات التهاب الكبد لاطفالهم عند الولادة، مشيرا إلى أن الحد من عدوى التهاب الكبد ” بى ” عند الأطفال من خلال التطعيم يعد تدخلا رئيسيا للحد من عدوى التهاب الكبد بشكل عام،

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

عالمية

الأردن:مسيرة شعبية تطالب بسحب قانون “الجرائم الإلكترونية”

شارك مئات الأردنيين اليوم الجمعة، بمسيرة احتجاجية وسط العاصمة عمان، للمطالبة بسحب مشروع قانون "الجرائم الإلكترونية" الذي يرونه بمثابة "تضييق على الحريات" و "تكميم للأفواه".حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول وانطلقت المسيرة من أمام المسجد الحسيني، بدعوة من عدة أحزاب ونقابات شعبية. ورفع المحتجون لافتات مناهضة لمشروع القانون بينها "قانون الجرائم الإلكترونية.. قتل للحياة السياسية"، كما رددوا عدة هتافات رافضة له مثل "حرية حرية.. لا للقبضة الأمنية". وطالب المتحدثون بالمسيرة، وهم […]

today28 يوليو 2023 5

Post comments (0)

Leave a reply


0%