Non classé

الشتاء يزيد شعورك بالكسل والإرهاق؟ إليك هذه نصائح لتكون أكثر حيوية

today22 نوفمبر 2023

Background
share close

خلال فصل الشتاء، يصبح الاستيقاظ باكرا وترك السرير الدافئ هو التحدي اليومي الأصعب، الذي لا يستطيع الجميع التغلب عليه.

وبجانب الشعور بالبرد، يشعر البعض بإرهاق وكسل خلال أيام الشتاء يجعلهم يفكرون كل صباح في التخلي عن جميع المسؤوليات والبقاء في المنزل للاستلقاء واحتساء الشوكولاتة الساخنة، ولكن لأنه ليس كل ما يتمناه المرء يدركه، ولا يمكن البقاء طوال الشتاء في السرير، هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعدك في التغلب على كسل الشتاء والشعور المستمر بالإرهاق، ومنها:

لا تفوت ضوء الشمس

قلة التعرض لضوء الشمس خلال النهار بسبب انكماش ساعات الصباح قد تؤدي إلى تعطيل التوازن الدقيق لإيقاع الساعة البيولوجية، الذي يعرف أيضا باسم دورات النوم والاستيقاظ.

ويرجع ذلك إلى إفراز الجسم هرمون الميلاتونين، الذي ينتجه استجابة للظلام، ويتحكم في مدى شعورك بالنعاس، لذا فإن قلة التعرض لضوء الشمس تعني المزيد من الميلاتونين، وبالتالي الشعور بالتعب.

ولذلك ينصح ببدء اليوم باكرا، وفتح الستائر بمجرد النهوض؛ للسماح بدخول المزيد من ضوء الشمس إلى منزلك، كما ينصح بالخروج خلال النهار قدر الإمكان، أو حتى المشي لفترة قصيرة والتعرض لضوء الشمس الذي يعزز الطاقة، ويقلل من ضغط الدم، ويحسن الحالة المزاجية.

مارس التمارين الرياضية

خلال هذه الأيام الباردة، يصبح آخر شيء تريد القيام به هو بذل المزيد من المجهود، ولكن قد تتفاجأ بمدى نشاطك بعد ممارسة الرياضة، حتى ولو لفترة قصيرة خلال الصباح، إذ تعطي الجسم دفعة من هرمون الإندورفين الذي يشعرك بالسعادة والإقبال على يومك.

كما تساعد الرياضة على تقليل الشعور بالإرهاق، وتعمل على تحسين جودة النوم، وتجنبك زيادة الوزن التي تعد من كبرى الأزمات التي يتسبب فيها الشتاء.

تناول الطعام الصحي

بمجرد انتهاء الصيف، تصبح الحاجة إلى الحفاظ على تناسق الجسم أقل، ويسرف البعض في تناول النشويات التي تعطي إحساسا بالشبع والدفء، لكن من المهم التأكد من تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، وستحصل على المزيد من الطاقة إذا قمت بتضمين الفاكهة والخضروات في وجباتك.

وبدلا من تناول فنجان قهوة لزيادة تركيزك، حاول زيادة طاقتك بشكل طبيعي بالأطعمة المغذية، وتجنب التهام الحلويات؛ إذ ستشعر بدفعة من الطاقة في البداية، لكن سرعان ما تتلاشي، بجانب ما تسببه من أضرار صحية وزيادة الوزن.

ويساعد تناول الشوفان في الصباح على زيادة فيتامين “بي” (B)، الذي يساعد في تحويل طعامك إلى طاقة، ويوفر مصدرا للكربوهيدرات بطيئة الامتصاص، لذلك ستشعر بالشبع لفترة أطول.

المصدر الجزيرة

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

Non classé

مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية: الوضع الوبائي مستقر في تونس والفيروسات الموجودة ليست منتشرة بكثافة ولا تشكل خطورة

أفاد مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا المستجد رياض دغفوس اليوم الاربعاء ان الوضع الوبائي في تونس يشهد استقرارا وأنه لم يقع تسجيل أي متحورات جديدة أو خطيرة من فيروس كوفيد-19. وأكد رياض دغفوس اليوم أنه تم منذ فترة رصد فيروس الانفلونز H13n2 الذي لا يختلف عن أنواع فيروسات الأنفلونزا الشائعة، مشيرا إلى أنه وقع تسجيل حالة إصابة وحيدة بعدوى الاصابة بهذا الفيروس منذ […]

today22 نوفمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%