أخبار-وطنية

السيرة الذاتية لأمينة الصرارفي وزيرة الشؤون الثقافية الجديدة

today25 أغسطس 2024 2

Background
share close

عينت أمينة الصرارفي وزيرة جديدة للشؤون الثقافية، وهي شخصية معروفة ومؤثرة في مجال الموسيقى. ولدت الصرارفي في 14 سبتمبر 1958 بمدينة تونس، وهي ابنة الفنان الراحل قدور الصرارفي، مما ساهم بشكل كبير في تشكيل مسيرتها الفنية منذ الصغر.

حصلت أمينة الصرارفي على شهادة في الموسيقى العربية من المعهد العالي للموسيقى بتونس في عام 1979، ثم نالت شهادة الدراسات الجامعية العامة في علم الموسيقى. لتكمل دراستها، سافرت إلى فرنسا حيث تدربت على قيادة المجموعات الموسيقية. بعد عودتها إلى تونس، بدأت مسيرتها كأستاذة موسيقى، حيث أمضت عشر سنوات في تعليم المادة، وساهمت بشكل ملحوظ في نشر الثقافة الموسيقية من خلال البرامج الإذاعية والتلفزيونية.

أسست الصرارفي كورالاً للأطفال تابعاً لمؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية، وشاركت في الفرقة السيمفونية التونسية منذ عام 1982. كما أن مسيرتها الفنية شهدت العديد من المحطات البارزة، بدءاً من انتخابها كأفضل مطربة في مهرجان مدينة تونس عام 1984، وصولاً إلى تقديم عرض موسيقي في قاعة الأولمبياد بباريس في عام 1985.

في عام 1988، أسست معهد “قدور الصرارفي للموسيقى والرقص” تكريماً لوالدها، وساهمت بشكل كبير في نشر الثقافة الموسيقية في تونس. كما تميزت بإطلاق أول فرقة موسيقية نسائية في تونس والعالم العربي، وهي فرقة “العازفات”، التي قادتها بنفسها منذ عام 1992.

كما نظمت الصرارفي العديد من الملتقيات والتظاهرات الفنية، وانتُخبت رئيسة لهيئة الموسيقى بالمجلس الدولي للمرأة في عام 1997.

حازت أمينة الصرارفي على عدة جوائز وأوسمة تقديراً لإنجازاتها، بما في ذلك وسام الاستحقاق الثقافي من رئيس الجمهورية في مناسبتين، ووسام الجمهورية في العيد الوطني للمرأة التونسية عام 2001، بالإضافة إلى الصنف الأول من وسام الاستحقاق الثقافي في اليوم الوطني للثقافة سنة 2008.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

السيرة الذاتية لمصطفى الفرجاني الوزير الجديد للصحة

من هو مصطفى الفرجاني ؟ الوزير الجديد للصحة يشغل مصطفى الفرجاني، وهو أمير لواء طبيب، والذي إقترحه رئيس الحكومة المكلف، الحبيب الجملي، لتولي حقيبة وزارة الصحة سابقا، خطة مدير عام الصحة العسكرية منذ سنة 2017 . وهو من مواليد 1 جانفي 1961 بتونس، وتابع تعليمه الابتدائي بمدرسة نهج كتاب الوزير بتونس والثانوي بالمعهد الصادقي بتونس تخرج وزير الصحة المقترح طبيبا من كلية الطب بتونس سنة 1987 وهو أستاذ استشفائي جامعي […]

today25 أغسطس 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%