أخبار-جهوية

السبيخة: رغم ارتفاع التكلفة وغياب المتابعة الفنية موسم واعد في غراسة الجلبانة

today19 ديسمبر 2023

Background
share close

 

تعد معتمدية السبيخة قطب فلاحي في زراعة الخضروات الفصلية خاصة منها الجلبانة السكّرية والتسعينية التي تتميز بها الجهة وتتصدر بها المرتبة الأولى وطنيا من حيث الميساحات المزروعة والانتاج و التي تزرع خلال شهري أكتوبر ونوفمبر. لكن الفلاحين أمام اهتمامهم وعنايتهم بهذا القطاع فإنّهم يجدون انفسهم وجها لوجه مع الأسعار المرتفعة للأسمدة والأدوية التي أثّرت على مداخيلهم. أما على مستوى التأطير والتوجيه من قبل الفنّيين، فإنّ السبيخة تشكو نقص فادح في الإطارات المختصة إذ أنّ الشغورات الحاصلة على مستوى الارشاد الفلاحي لم يقع سدّها من قبل وزارة الفلاحة منذ سنوات وهو مايؤثر بشكل مباشر على المنتوجات الفلاحية كمّا وكيفا.

هذا و يناشد فلاحي الجهة وزارة الفلاحة بأن تأخذ هذا النقص بعين الاعتبار وتسارع بتعيين الإطار اللازم لسدّ ما حصل من شغور، أما في مستوى اليد العاملة، فزيادة على الوسطاء وأصحاب الشاحنات، فإنّ فلاحي الجلبانة يؤكّدون النقص في اليد العاملة خصوصا و حتى في غيره من الأنشطة الفلاحية. علما وأنّ الهكتار الواحد من الجلبان يشغّل 10 افراد لمدّة 60 يوما أو أكثر بقليل، و يمكن الجزم أنّ قطاع الجلبان يوفر في مختلف المراحل 35 ألف موطن شغل في الموسم الواحد . و تعتبر منطقة اولاد أحمد و عين بومرة والفريوات وهماد والشقافية وخاصة الدرابلية من اهم المناطق المنتجة لهذا القطاع ..

متابعة منير دربال

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

من السكر و الزيت النباتي الى الحليب والسميد والفرينة..تتالي أزمات نقص المواد الأساسية بالسبيخة

تشهد معتمدية السبيخة منذ أسابيع نقص فادح في التزود بالمواد الاساسية المدعمة بالمحلات التجارية حيث أصبح الحصول على علبة حليب أو كلغ من السكر حلم يراود المستهلك بشكل يومي ،بينما يتم ترويج البعض من هذه المواد خلسة وبطرق غير قانونية للمحلات التي تصنع الحلويات والمرطبات تزامنا مع اقتراب رأس السنة الميلادية في ظل في غياب الرقابة الاقتصادية. متابعة منير دربال

today19 ديسمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%