Non classé

السبت 10 ديسمبر 2022 : الذكرى ال74 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان

today10 ديسمبر 2022 2

Background
share close

يوافق اليوم السبت 10 ديسمبر 2022 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و هو وثيقة حقوق دولية تمثل الإعلان الذي تبنته الأمم المتحدة 10 ديسمبر 1948 بباريس. الإعلان يتحدث عن رأي الأمم المتحدة عن حقوق الإنسان المحمية لدى كل الناس.
و يُعتبرُ الإعلانُ نصاً تأسيسياً في تاريخِ حقوق الإنسان والحقوق المدنية، ويتكونُ الإعلانُ من 30 مادة توضح بالتفصيل «الحقوق الأساسية والحريات الأساسية» للفرد وتؤكد طابعها العالمي باعتبارها متأصلة وغير قابلة للتصرف وقابلة للتطبيق على جميع البشر.تم إعتماده باعتباره «معيارًا مشتركًا للإنجاز لجميع الشعوب والأمم»، ويلزم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الدولَ بالاعتراف بأن جميع البشر «يولدون أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق» بغض النظر عن «الجنسية ومكان الإقامة والجنس، الأصل القومي أو العرقي أو اللون أو الدين أو اللغة أو أي وضع آخر». يعتبر الإعلان «وثيقة بارزة» لـ «لغته العالمية» لا يشير إلى ثقافة أو نظام سياسي أو دين معين. ألهمت بشكل مباشر تطوير القانون الدولي لحقوق الإنسان، وكانت الخطوة الأولى في صياغة الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والتي اكتملت في سنة 1966 ودخلت حيز التنفيذ في عام 1976.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

فن وثقافة

في مثل هذا اليوم توفي الشاعر القيرواني الشاذلي عطاء الله

توفي في مثل هذا اليوم 10 ديسمبر من سنة 1991 شاعر تونسي الشاذلي عطاء الله الذي ولد في 17 جانفي 1899 بالقيروان و توفي في 10 ديسمبر 1991 عن عمر يناهز ال92 سنة. نشأ الشاذلي عطاء الله في أسرة عريقة، وحفظ القرآن. وكان في شبابه ميّالا إلى الموسيقى يُحبّ أن يختلي للاستماع إلى إسطوانات شيوخ الفنّ وإنشاد ما كان يروقه من الغناء. رحم الله الشاعر الشاذلي عطاء الله . المصدر […]

today10 ديسمبر 2022 4

Post comments (0)

Leave a reply


0%