أخبار-وطنية

الخلايا السرطانية تستخدم الدهون للاختباء من الجهاز المناعي

today25 سبتمبر 2024

Background
share close

أظهرت دراسة أميركية جديدة أن نوعا معينا من الدهون اسمه “سفينغوليبيدات” (sphingolipids) ضروري لهروب السرطان من الجهاز المناعي، لدرجة أن بعض الخلايا السرطانية لا يمكن أن تتكاثر بدونه.

وأكدت النتائج الشكوك القديمة بأن هذا النوع من الدهون ليس فقط لاعبا رئيسيا في بيولوجيا السرطان (وبالتالي هو هدف مهم لصناعة أدوية تحارب السرطان) بل أظهرت أيضا أن الأدوية الموجودة بالفعل والمعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، والتي تُصمم لتقليل إنتاج الدهون، يمكن أن تعزز الجهاز المناعي ضد السرطان.

وتُعلن خلايا السرطان عن وجودها بالجهاز المناعي عن طريق وضع “أعلام حمراء كيميائية” على أغشيتها، ونادرا ما تبدأ بالتخفي. وتوجد الدهون في قلب هذا النظام التحذيري المبكر، وهي مركبات دهنية كان يُنظر إليها سابقا من قبل علماء السرطان بشكل أساسي كمصدر وقود للأورام المتنامية. وبمجرد تنبيه الجسم، يمكن لقوات الدفاع التدخل وتدمير الخلايا السرطانية قبل أن تتسبب بأضرار كبيرة.

ويقول كيفانش بيرسوي الباحث المسؤول عن الدراسة في مختبر التنظيم الأيضي والوراثة جامعة روكفلر بالولايات المتحدة “كنا نعتقد أن مستويات الدهون المرتفعة كانت مصدرا للطاقة لخلايا السرطان، لقد اكتشفنا أنها آلية أكثر تعقيدا، حيث تعمل الدهون كآلية حماية للخلايا السرطانية تعدل كيفية تواصلها مع الجهاز المناعي”.

عرف العلماء منذ فترة طويلة أن الخلايا السرطانية تغير استقلاب الدهون، ولكن كان يُفترض عموما أن هذه الخلايا السرطانية تستهلك هذه الدهون للحصول على الطاقة باستخدام الجزيئات الدهنية لمساعدة الورم على النمو والانتشار بشكل أكبر من الخلايا السليمة.

المصدر : الجزيرة  و مواقع إلكترونية

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

برمجة نحو 84 الف هكتار للحبوب للموسم الفلاحي 2024/2025 بولاية جندوبة

تقدر المساحة المبرمجة للحبوب للموسم الفلاحي 2024/2025 بولاية جندوبة بنحو 84 الف هكتار كما تبلغ حاجة الجهة للمساحات المبرمجة نحو 95الف قنطار من البذور و230الف طن من ال »امونيتر » الزراعي فيما ناهزت المساحات المحروثة والمعدة للحبوب نحو 50 بالمائة وفق عرض قدمته دائرة الانتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة خلال جلسة عمل التامت بعد ظهر اليوم بمقر الولاية.   واوضحت رئيسة دائرة الانتاج النباتي نبيلة محجوبي التي تولت تقديم العرض […]

today25 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%