الصحة

التداوي أو التطبيب الذاتي خطر يتهدد صحتنا !!!

today30 سبتمبر 2024

Background
share close

أكد الدكتور محمد كريم طبيب عام اليوم أن ظاهرة التطبيب الذاتي أو التداوي الذاتي أصبحت اليوم منتشرة بكفية كبيرة  و التي تخلف نتائج وخيمة على صحة المواطنين الذين يستعملون الأدوية بطرق عشوائية، دون احترام خصوصية كل مرض ولا طريقة ومدة العلاج مما يسبب عددا كبيرا من التسممات أو تلف وضرر بالأعضاء الداخلية للجسم و تدمير مناعة الجسم ضد البكتيريا المسببة للمرض و في الوقت نفسه يؤدي إلى خلق نوع جديد من البكتيريا المقاومة للمضاد الحيوي فتزيد حالة المريض سوءا إلى درجة يصعب علاجها.

و أضاف الدكتور كريم خلال حضوره اليوم في برنامج santé5.5 أن هذه الظاهرة تزداد إنتشارا اليوم مع تغير الطقس و يصبح الشخص معرض أكثر للإصابة بالفروسات .

وشدد على أن كل الأدوية يجب أن لا يتم استهلاكها إلا عن طريق وصفة طبية من المختص ولكن الواقع يكشف أن هذه الأدوية رغم خطورتها إلا أنها تباع وتستهلك دون وصفات طبية وهو مكمن الخطر.

مؤكدا على ضرورة الابتعاد عن استهلاك المضادات الحيوية قدر الإمكان و إستشارة الصيدلي أو المختص حتى قبل شراء الأدوية واستهلاكها

بالإضافة إلى تجنب التطبيب الذاتي بالنسبة للمسنين والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

و تجنب استهلاك أدوية الكورتيكوييد لأنها رغم تسريعها في فترة العلاج إلا أن تأثيرها سلبي على صحة الفرد .

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

البنك التونسي للتضامن يخصص 20 مليون دينار لفائدة صغار الفلاحين لتمويل موسم زراعة الحبوب (2024/2025)

تم يوم الإثنين 30 سبتمبر2024 وتحت إشراف السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وبحضور كاتب الدولة المكلف بالمياه والمدير العام للبنك التونسي للتضامن عقد ورشة عمل بمقر الوزارة للإنطلاق في تمويل موسم زراعة الحبوب (2024/2025) بحضور المندوبين الجهويين للتنمية الفلاحية ورؤساء فروع البنك التونسي للتضامن وتم خلالها دراسة مختلف الجوانب المتعلقة بتمويل الموسم وإبرام منشور مشترك بين الطرفين في الغرض. وسيتولى البنك التونسي للتضامن تمويل الموسم من خلال إسناد […]

today30 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%