وطنية

البنك المركزي يُقرر الإبقاء على نسبة الفائدة الرئيسية دون تغيير عند 8%…

today26 سبتمبر 2024

Background
share close

قرّر مجلس إدارة البنك المركزي التونسي، الإبقاء على نسبة الفائدة الرئيسية للبنك المركزي التونسي دون تغيير عند 8 بالمائة.

ويأتي قرار الإبقاء على نسبة الفائدة الرئيسية للبنك دون تغيير، باعتبار أنه من الضروري الاستمرار في دعم المسار التنازلي للتضخم نظراً للمخاطر المستمرة التي تحيط بمسار التضخم، وفق ما كشف عنه بيان مجلس إدارة البنك المركزي التونسي، إثر اجتماعه المنعقد أمس الأربعاء، والذي خصص لاستعراض التطورات الاقتصادية والمالية الأخيرة على الصعيدين الدولي والوطني، فضلا عن آفاق التضخم.

وبيّن مجلس إدارة البنك المركزي تواصل التباطؤ التدريجي للأسعار عند الاستهلاك وبلغت نسبة التضخم 6,7 بالمائة (بحساب الانزلاق السنوي) في شهر أوت 2024 مقابل 7 بالمائة في الشهر السابق.

ولاحظ أن بقاء التضخم في مستويات عالية يعكس نسبيًا تأثير الارتفاع المطّرد لأسعار عدد من المنتجات الغذائية الطازجة، مثل اللحوم الحمراء والخضروات الطازجة، واستمرار التضخم الضمني « دون اعتبار المواد الغذائية الطازجة والمواد ذات الأسعار المؤطرة ».

واستقر التضخم الأساسي، الذي يعكس الاتجاه الأساسي للأسعار، في مستوى 7 بالمائة في شهر أوت 2024 مقابل 8,9 بالمائة في أوت 2023.

وتُشير التوقعات الأخيرة إلى استمرار الانفراج التدريجي للتضخم حيث من المتوقع أن يبلغ 7 بالمائة في المعدل على كامل سنة 2024 مقابل 9,3 بالمائة في سنة 2023.

ومن المتوقع أن يبلغ التضخم الأساسي حوالي 7,2 بالمائة في المعدل في سنة 2024 مقابل 9,1 بالمائة في عام 2023.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

قابس: حجــز بضائع مُهربة بقيمة 174 ألف دينار…

تمكنت الوحدات المرورية بوذرف التابعة لمنطقة الحرس الوطني بقابس ووحدات حرس المرور بالمصلحة الثانية بالطريق السيارة أ1 التابعة للإدارة الفرعية للطرقات السيارة بالوسط من ضبط مجموعة من البضائع الخاضعة لقاعدة إثبات المصدر. ووفق بلاغ أصدرته الادارة العامــة للحرس الوطني فقد بلغت القيمة الجملية للمحجوزات قرابة 174 ألف دينار. وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن البضائع المهربة والوسائل المستخدمة في نقلها.

today26 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%