أخبار-وطنية

البرلمان : لجنة المالية والميزانية تتداول حول نسبة النمو المسجلة في السداسي الأول لسنة 2024

today23 أكتوبر 2024

Background
share close

عقدت لجنة المالية والميزانية جلسة اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 خصّصتها للتحاور حول الأرقام المتعلقة بنسبة النمو المسجلة في السداسي الأول لسنة 2024 ، والتي من المتوقع تحقيقها في نهاية السنة الجارية، وعن إنجاز الميزانية كما تمت برمجتها في قانون المالية لسنة 2024.
ودار نقاش حول المؤشّرات على غرار نسب النمو وارتفاع الأسعار وضعف الاستثمار وعجز الميزان التجاري. وتعرض النواب الى أسباب عدم تحقيق الأهداف المرسومة في ميزانية 2024 على غرار عدم تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص وعدم تفعيل جهاز تسجيل العمليات المتعلقة بخدمات الاستهلاك على عين المكان، إضافة الى إشكاليات قطاع الفسفاط وضعف الاستثمار في القطاع الفلاحي وتواصل التعقيدات الإدارية التي تسببت في تعطّل بعض المشاريع.
وخلال نقاشهم حول توجهات ميزانية الدولة لسنة 2025 والنسب المقترحة، أكّد النواب غياب منوال تنمية جديد وغياب رؤية استراتيجية. واعتبروا أنّ نسب النمو التي تمّ اقتراحها غير واقعية ولا يمكن تحقيقها باعتماد نفس الفرضيات التي انبنى عليها مشروع ميزانية الدولة لسنة 2024.
واعتبروا أنّ مشروع ميزانية الدولة يتضمّن، إلى جانب تعزيز الدور الاجتماعي للدولة، إجراءات جبائية لا تشجّع على الاستثمار. ورأوا ضرورة تعميق النقاش واقتراح إجراءات لتمويل المشاريع الصغرى والاستثمار وإدماج القطاع الموازي في الدورة الاقتصادية.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

ڨعفور/ سليانة : الحرس الوطني يكشف عن مخزن عشوائي لتخزين المنتجات الغذائية في ظروف غير صحية.

تمكنت دورية مشتركة بين وحدات منطقة الحرس الوطني بڨعفور إقليم سليانة، بالتعاون مع مصالح الصحة بالمكان، من الكشف عن مخزن عشوائي مخصص لتخزين المنتجات الغذائية في ظروف غير صحية. وقد أسفرت العملية عن حجز أكثر من 12 طن من المنتجات الغذائية المختلفة منتهية الصلوحية التي كانت تُخزن في المستودع، مما يشكل خطرًا على صحة المستهلكين. تم التنسيق الفوري مع الهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لإجراء مايتعين في هذه المواد، […]

today23 أكتوبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%