الصحة

الاتحاد الأوروبي يوافق على لقاح “موديرنا” لمكافحة الفيروس المخلوي التنفسي

today24 أغسطس 2024

Background
share close

أجاز الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة، لقاحاً من ابتكار مجموعة “موديرنا” لمكافحة الفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، وفقاً لما أفادت به الشركة المتخصصة في إنتاج اللقاحات القائمة على الحمض النووي الريبوزي المرسال. ويأتي هذا القرار بعد أشهر قليلة من الحصول على موافقة مماثلة في الولايات المتحدة.

وفي بيان صادر عن الشركة الأميركية، التي اكتسبت شهرتها بفضل لقاحها المضاد لكوفيد-19، أكدت أن “المفوضية الأوروبية قد أجازت بيع لقاح mRESVIA، وهو لقاح يعتمد على الحمض النووي الريبوزي المرسال ويستهدف الفيروس المخلوي التنفسي”.

يستهدف لقاح “موديرنا” الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، ويضاف إلى مجموعة من العلاجات الجديدة التي ظهرت في المرحلة الأخيرة للحد من آثار الفيروس المخلوي التنفسي، الذي يسبب الغالبية العظمى من حالات التهاب القصيبات.

وتشمل هذه العلاجات لقاح “بيفورتس” من مختبرات “سانوفي”، المخصص للأطفال الصغار الذين يعانون من مشاكل كبيرة بسبب التهاب القصيبات كل شتاء، بالإضافة إلى لقاحات أخرى مثل “أريكسفي” من شركة “جي اس كاي” ولقاح “موديرنا”، الذي يستهدف كبار السن الذين قد لا يكون لديهم معرفة كافية بمخاطر الإصابة بالفيروس، على الرغم من أن الإصابة به قد تؤدي إلى مضاعفات قاتلة أحياناً.

يوجد أيضاً علاج وقائي رابع، “أبريسفو” من شركة “فايزر”، والذي يستهدف كلا الفئتين: الأطفال الصغار وكبار السن.

ويمهد قرار الاتحاد الأوروبي، الذي جاء بعد مراجعة إيجابية من وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، الطريق للحصول على موافقات من السلطات الصحية في الدول الأعضاء. ويُعتبر لقاح “موديرنا” الأول من نوعه القائم على الحمض النووي الريبوزي المرسال الذي يُعتمد في الاتحاد الأوروبي خارج نطاق اللقاحات المرتبطة بكوفيد.

 

العربية

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

قابس: تقدّم بنسبة 80% في أشغال إحداث القرية الحرفية بالمطوية

أفادت بلدية المطوية يوم الجمعة بأن مشروع بناء القرية الحرفية في المنتزه الحضري بمدينة المطوية من ولاية قابس قد شهد تقدماً ملحوظاً، حيث بلغت نسبة الأشغال حالياً حوالي 80%. وتصل كلفة إنجاز هذه القرية إلى 1.3 مليون دينار، وفقاً للمندوب الجهوي للصناعات التقليدية، مكرم العايدي. يتضمن المشروع قاعة للتأهيل والتكوين المستمر، بالإضافة إلى 19 ورشة عمل تقليدية تتنوع بين 6 ورشات للنسيج والمرقوم، 8 ورشات للألياف النباتية، ورشة للرسم، وورشتين […]

today24 أغسطس 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%