وطنية

اكثر من 450 مدرسة في تونس دون ماء صالح للشرب

today9 أغسطس 2022 7

Background
share close

 

افاد عضو الجامعة العامة للتعليم الأساسي، توفيق الشابي ،اليوم الثلاثاء 09 أوت 2022 ان  أكثر من 450 مدرسة تشكو  من عدم توفر الماء الصالح للشرب. مؤكدا أنه من عوامل  نجاح العودة المدرسية المقررة في  منتصف سبتمبر القادم توفير الماء الصالح للشرب بأكثر من 450 مدرسة تعهّدت وزارة التربية بتزويدها بصهاريج المياه

و قال الشابي، إن عدد المدرسين المتعاقدين بالتعليم الأساسي يصل الى 17 ألف مدرس مضيفا  أن عدم الاستقرار الوظيفي للمتعاقدين الوقتيين في التعليم الأساسي يمثل اشكالية كبرى، مشيرا الى أن الجامعة دعت الى انتداب هؤلاء المدرسين حتى يؤدوا واجباتهم في أفضل الظروف.

مؤكدا أن التشغيل الهش وعدم استقرار المدرسين المتعاقدين، يشكل تحديا أمام تطوير اداء المؤسسات التربوية، لافتا الى أن ما وصفها ب”السياسات التقشفية الناتجة عن ايقاف الانتداب في التعليم العمومي أضرت بالقطاع”. 

ولاحظ عضو الجامعة العامة للتعليم الأساسي أن محدودية الامكانيات المالية لدى الوزارة، تحول دون تحقيق أهداف المنظومة التربوية، معتبرا أنه من الضروري زيادة النفقات والاعتمادات المالية المخصصة للوزارة من ميزانية الدولة.

 

وأشار، الى أن عديد المدارس الابتدائية والإعدادية تشكو نقصا فادحا في العملة، منبّها إلى أن تعليق الانتدابات ببعض الأسلاك العاملة وعدم سدّ الشغورات عادة ما يطرح إشكاليات في حماية التجهيزات وضمان حرمة المؤسسات التربوية.

 

 

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

رياضة

تعاقد الترجي الرياضي التونسي اليوم الثلاثاء متوسط الميدان معتز الزدام

تعاقد الترجي الرياضي التونسي اليوم الثلاثاء متوسط الميدان معتز الزدام وأمضى الزدام مع الترجي عقدا لمدة 4 مواسم بعد أن لعب الموسم الفارط مع النجم الساحلي معارا من النادي الإفريقي يذكر أن الترجي تعاقد الأسبوع الفارط مع مدافع المنتخب الوطني ياسين مرياح بعد فك الإرتباط مع العين الإماراتي

today9 أغسطس 2022 37

Post comments (0)

Leave a reply


0%