الصحة

اكتشاف يفتح آفاقا جديدة لعلاج السكري

today9 سبتمبر 2024

Background
share close

كشف فريق من جامعة جنيف السويسرية أن الخلايا التي تنتج الإنسولين (خلايا بيتا) يمكنها وحدها تنظيم نسبة السكر في الدم والتحكم بحساسية الإنسولين، وهذا يخالف الاعتقاد السائد في المجتمع العلمي منذ زمن طويل المتعلق بأن خلايا بيتا بحاجة لخلايا أخرى داخل البنكرياس حتى تقوم بعملها في إفراز الإنسولين بالشكل المناسب.

تدعم نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة “نيتشر ميتابولوزم” الجهود الرامية إلى تطوير علاجات لمرض السكري من خلال توليد تجمعات من خلايا شبيهة لخلايا بيتا دون وجود خلايا أخرى، مثل تلك الناتجة عن الخلايا الجذعية المتعددة القدرات التي تتمايز في المختبر أو من خلال إعادة برمجة الخلايا الأخرى لتصبح خلايا منتجة للإنسولين في الجسم.

 

 

المصدر : يوريك ألرت

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

وزير الشؤون الاجتماعية يفتتح ندوة وطنية بعنوان “التكامل بين التعليم النظامي والتعليم غير النظامي”

أعلنت وزارة الشؤون الإجتماعية أنه في إطار إحياء اليوم العالمي لمحو الامية الموافق ليوم 08 سبتمبر من كل سنة، تولّى وزير الشؤون الاجتماعية السيد عصام الأحمر صباح اليوم الاثنين 09 سبتمبر 2024 افتتاح ندوة وطنية بعنوان "التكامل بين التعليم النظامي والتعليم غير النظامي" التي ينظمها المركز الوطني لتعليم الكبار تحت اشراف وزارة الشؤون الاجتماعية. وبيّن الوزير، في مستهلّ كلمته، أنّ مفهوم محو الأمية قد تغيّر ليشمل مضامين وظيفية مهارية لها […]

today9 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%