الصحة

اكتشاف مفتاح محتمل للسيطرة على انتشار “كوفيد-19”

today1 أغسطس 2024

Background
share close

كشفت دراسة جديدة من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس عن تقنية لقاح مبتكرة قد تكون حلاً فعالاً لمشكلة انتشار فيروس “كوفيد-19”. تشير النتائج إلى أن لقاحات الجيل التالي التي تستهدف نقاط دخول الفيروس، مثل الأنف والفم، قد تلعب دوراً مهماً في منع انتشار التهابات الجهاز التنفسي.

اللقاح الأنفي: خطوة نحو الأمام

تجربتين أجريتا على الهامستر أظهرتا أن لقاح “كوفيد-19” الأنفي، الذي تم تطويره باستخدام تقنية جامعة واشنطن ومرخص لشركة Ocugen لتطويره في الولايات المتحدة، يمكن أن يكون أكثر فعالية في منع انتقال الفيروس مقارنة باللقاحات التقليدية. أظهرت الدراسة أن هذا اللقاح كان قادراً على تقليل مستويات الفيروس في مجاري الهواء بشكل كبير، مما يعني تقليص احتمالية انتقال العدوى.

نتائج التجارب

في التجربة، تم تطعيم الهامستر بنسخ من لقاحات “كوفيد-19” المعتمدة: لقاح iNCOVACC الأنفي المستخدم في الهند، أو لقاح فايزر التقليدي المحقون. بعد تطعيم الحيوانات، تم تعريضها لهامستر مصاب بالفيروس، وأظهرت النتائج أن مستويات الفيروس في الهامستر المحصنة باللقاح الأنفي كانت أقل بكثير من تلك التي تلقت اللقاح التقليدي أو الهامستر غير الملقحة.

لماذا اللقاح الأنفي مهم؟

أوضح الدكتور جاكو بون، الباحث الرئيسي في الدراسة، أن اللقاحات المخاطية توفر حماية أفضل ضد الفيروسات التي تتكاثر بسرعة في الأنف. بينما تستغرق اللقاحات التقليدية القابلة للحقن وقتاً لتوفير الحماية الكاملة وتكون أقل فعالية في الأنف، فإن اللقاح الأنفي يمكن أن يقلل من كمية الفيروس ويمنع انتشاره بفعالية أكبر.

الأمل في المستقبل

تشير هذه النتائج إلى أن اللقاحات الأنفية قد تكون خطوة هامة نحو السيطرة على انتشار الفيروسات التنفسية مثل “كوفيد-19”. إذا تم تبني هذه التقنية على نطاق واسع، فقد تكون لها تأثير كبير في مكافحة الأوبئة المستقبلية وتحسين استجابة الصحة العامة.

روسيا اليوم

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

سيدي بوزيد: مشروع مركز الطب الرياضي يدخل قريبًا حيّز الاستغلال

استكملت أشغال كافة الأقساط الخاصة بمشروع مركز الطب الرياضي بسيدي بوزيد، باستثناء قسط الربط بمحول الكهرباء، ومن المنتظر أن يدخل المشروع حيز الاستغلال قريبا، وفق المندوب الجهوي للشباب والرياضة نبيل بن بريك. وبين بن بريك في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، أن المشروع يعود الى سنة 2013، وينتظر ان يوفر خدمات لكل الرياضيين وخاصة الذين يتعرضون لاصابات، وسيقدم خدمات اعادة التأهيل لللاعبين بعد الاصابة وهي خدمات كان الرياضي من ولاية […]

today1 أغسطس 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%