عالمية🔴

اكتشاف ارتباط نقص فيتامين محدد بشكل مباشر بالخرف

today15 يونيو 2022 14

Background
share close

يعد الخرف أحد الأسباب الرئيسية لإصابة المسنين بالعجز وفقدانهم استقلاليتهم في جميع أنحاء العالم.

ويؤثر الخرف على التفكير والسلوك مع التقدم في العمر، ولا يمكن ضمان الوقاية أو العلاج من هذه الأمراض. لكن ماذا لو استطعت إيقاف هذا المرض التنكسي في مساراته؟.

ويبدو أن دراسة عالمية هي الأولى من نوعها، من قبل جامعة جنوب أستراليا، يمكن أن تجعل هذا حقيقة واقعة، حيث تظهر الأبحاث الجينية الجديدة وجود صلة مباشرة بين الخرف ونقص فيتامين د.

وعند التحقيق في العلاقة بين فيتامين د وميزات التصوير العصبي وخطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية، وجدت الدراسة:

-ارتباط المستويات المنخفضة من فيتامين د بانخفاض حجم المخ وزيادة خطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية

-دعمت التحليلات الجينية الأثر السببي لنقص فيتامين د والخرف.

-في بعض السكان، يمكن منع ما يصل إلى 17% من حالات الخرف عن طريق زيادة مستويات فيتامين د لدى الجميع إلى المستويات الطبيعية (50 نانومول / لتر).

وحللت الدراسة الجينية، التي نشرت في مجلة The American Journal of Clinical Nutrition،  بيانات 294514 مشاركا من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، لفحص تأثير المستويات المنخفضة من فيتامين د (25 نانومول / لتر) وخطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية.

ووقع استخدام التوزيع العشوائي غير الخطي المندلي (طريقة لاستخدام التباين المقاس في الجينات لفحص التأثير السببي للتعرض القابل للتعديل على المرض) لاختبار السببية الكامنة وراء نتائج التصوير العصبي والخرف والسكتة الدماغية.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية🔴

اتحاد الفلاحة: نطالب بزيادة فورية في سعر لتر الحليب قدرها 300 مليم

أوضح المكلف بالإنتاج الحيواني بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري ليمام البرقوقي، اليوم الأربعاء، في تصريح لبرنامج "صباح الناس"، أنهم طالبوا بإقرار زيادة فورية لسعر لتر الحليب، قدرها 300 مليم للتر الواحد، بعد أن طالبوا في وقت سابق برفع سعر اللتر الواحد ب600 مليم، أي إلى 1700 مليم بعد أن كان في حدود ال1100 مليم، وذلك نظراً للصعوبات الكبيرة التي تعاني منها منظومة الإنتاج، بسبب ارتفاع متداخلات الإنتاج التي جعلت الفلاح عاجزاً […]

today15 يونيو 2022 5

Post comments (0)

Leave a reply


0%