أخبار-وطنية

افتتاح منتدى التعاون الصيني-الإفريقي التاسع في بكين: تعزيز التعاون وتعهدات جديدة

today5 سبتمبر 2024

Background
share close

انطلقت صباح الخميس بالعاصمة الصينية بكين أشغال «منتدى التعاون الصيني-الإفريقي التاسع – 2024»، والذي يُعتبر الاجتماع الدبلوماسي الأكبر الذي تستضيفه بكين منذ جائحة كوفيد-19. يجمع المنتدى، الذي يستمر حتى 6 سبتمبر 2024، قادة الدول الإفريقية الأعضاء في المنتدى، وممثلي المنظمات الإقليمية الإفريقية والدولية ذات الصلة.

ويحتفل المنتدى هذا العام بالذكرى الرابعة والعشرين لتأسيسه، حيث يتناول موضوع «التكاتف من أجل تعزيز التحديث وبناء مجتمع مصير مشترك رفيع المستوى بين الصين وإفريقيا». وقد شهدت الجلسة الافتتاحية حضور أكثر من 50 قائدًا إفريقيًا، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

استهلت أشغال المنتدى بجلسة مغلقة على مستوى وزراء الخارجية، برئاسة وزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزير الخارجية السنغالي ياسين فال، الذي تتولى بلاده الرئاسة المشتركة الدورية للمنتدى. ناقش المجتمعون مخطط عمل القمة والإعلان النهائي الذي سيتم اعتماده من قبل قمة الرؤساء.

وفي إطار التحضير للمنتدى، تم افتتاح المركز الإعلامي المخصص لتغطية أعمال المنتدى، والذي يضم أكثر من 300 إعلامي ومراسل صحفي من الصين والدول العربية والإفريقية، بالإضافة إلى مراسلين أجانب من قنوات مثل «NBC» الأمريكية و«BBC» البريطانية و«ARD» الألمانية و«راديو فرنسا».

من جانبه، تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال افتتاح المنتدى في قاعة الشعب الكبرى في بكين، بتمويل مشاريع في إفريقيا بقيمة تصل إلى 50 مليار دولار (360 مليار يوان) على مدى السنوات الثلاث القادمة، وتوفير مليون فرصة عمل على الأقل في القارة. كما أعلن عن تعميق التعاون في مجال البنية التحتية والتجارة.

وأشار الرئيس شي إلى أن أكثر من نصف هذا المبلغ سيكون عبارة عن قروض، مع تخصيص 11 مليار دولار كمساعدات، بالإضافة إلى 10 مليارات دولار تشجيعًا للاستثمار من قبل الشركات الصينية.

وفي كلمته، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن التعاون بين الصين وإفريقيا سيساهم في إحداث ثورة في مجال الطاقة المتجددة، معتبراً أن سجل الصين في مجال التنمية، خصوصًا في القضاء على الفقر، يعد مصدرًا ثمينًا للتجربة والخبرة.

تجدر الإشارة إلى أن حجم الاستثمار المباشر للصين في إفريقيا قد تجاوز 40 مليار دولار بنهاية 2023. كما تعهدت الصين بتنفيذ خطة عمل داكار (2022-2024)، التي أُقرت خلال قمة المنتدى في السنغال عام 2021، حيث قامت الصين باستيراد سلع من إفريقيا بقيمة 300 مليار دولار بين عامي 2022 و2024. وأعلنت الصين عن تخصيص 10 مليارات دولار لتحسين جودة الصادرات الإفريقية وخط ائتمان بقيمة 10 مليارات دولار لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تصدير منتجات عالية الجودة إلى الأسواق الصينية.

وات

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

غدا الجمعة: تونس وليبيا توقعان الإصدار السابع من اتفاقية الاعتراف المتبادل بشهادة المطابقة للمنتجات

يقوم المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية والمركز الوطني الليبي للمواصفات والمعايير القياسية، غدا الجمعة، بتوقيع الإصدار السابع من اتفاقية الإعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للمنتجات وعلاماتي الجودة والمطابقة. ويأتي توقيع الاصدار، وفق بلاغ أصدره المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية، ختاما لإجتماع فريق العمل المشترك التونسي الليبي في مجال الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للمنتجات وعلاماتي الجودة والمطابقة الذي تحتضنه تونس من 2 الى 6 سبتمبر2024. ويندرج الإجتماع في إطار التعاون الاقتصادي التونسي […]

today5 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%