أخبار-وطنية

افتتاح ملتقى “الكفاءات التونسية بالخارج” بقابس

today30 يوليو 2024

Background
share close
أشرفت رئيسة الديوان السيدة أحلام الباجي السايب الثلاثاء 30 جويلية الجاري على افتتاح ملتقى “الكفاءات التونسية بالخارج في خدمة التحول الاقتصادي المستدام والتجديد” بولاية قابس وذلك بحضور الكاتب العام المكلف بتسيير شؤون الولاية السيد غالب القلالي والرئيس المدير العام للقطب الصناعي والتكنولوجي بقابس السيد عبد الرزاق الجدي والمدير العام للمجمع الكيميائي التونسي السيد الهادي يوسف وثلة من الإطارات العليا للوزارة.
وفي كلمتها، نوهت السيدة أحلام الباجي بأهمية هذا الملتقى الذي من شأنه أن يساهم في
تعزيز دور الكفاءات التونسية بالخارج في النهوض بالعلاقات الاقتصادية سيما على مستوى جلب الاستثمارات وبالتالي المساهمة في دفع التنمية المستدامة في تونس.
وأكدت أن مصالح الوزارة تدعم الاستثمار في القطاعات الصناعية الواعدة التي تعتمد على أحدث التكنولوجيات على غرار الصناعات الميكانيكية والكهربائية و الكيميائية الميكاترونيك والنسيج التقني والصناعات الغذائية والصيدلانية والجلود والأحذية مشيرة أن الكفاءات التونسية بالخارج يمكن لها أن تكون شريك فاعل ومتميز في مسار التنمية الجهوية.
كما دعت إلى ضرورة تركيز منصة تشاركية لليقظة العلمية والتكنولوجية والاقتصادية بالقطب الصناعي والتكنولوجي بقابس مع وضع استراتيجية للذكاء الاقتصادي استئناسا بتجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.
وأوضحت أن من بين التوجهات الكبرى للاستراتيجية الوطنية للصناعة والتجديد هو خلق جيل جديد من المؤسسات الصناعية ذات تنافسية عالية ومجددة تؤمن مواطن شغل جديدة خاصة للشباب حاملي الشهائد العليا على المستوى الجهوي وتساهم بدورها في التحول الاقتصادي ببلادنا
وصرحت السيدة أحلام الباجي السايب أن النسيج الصناعي بولاية قابس يمتيز بتواجد 106 مؤسسة صناعية منها 26 مصدرة كليا وتؤمن حوالي 7600 موطن شغل مشيرة أن الجهة تتميز بموارد طبيعية هامة تساعد على استقطاب الاستثمار.
تجدر الاشارة إلى أن ملتقى “الكفاءات التونسية بالخارج في خدمة التحول الاقتصادي المستدام والتجديد” نظمته جمعية التونسين خريجي المدارس العليا “ATUGE” وكنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية “CONECT”وشركة التصرف في القطب الصناعي والتكنولوجي بقابس وشبكة المبادرة قد مثل فرصة للتعريف بمقومات وفرص الاستثمار المتاحة بولاية قابس في مختلف المجالات التنموية.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

طقس صاف إلى قليل السحب هذه الليلة بأغلب الجهات.

من المتوقع أن يكون الطقس صاف إلى قليل السحب هذه الليلة بأغلب الجهات. و الريح من القطاع الشرقي ضعيفة فمعتدلة. و البحر قليل الاضطراب بالشمال و متموج إلى قليل الاضطراب بالسواحل الشرقية . و تتراوح الحرارة ليلا عامة بين 26 و 30 درجة وتصل محليا إلى 32 درجة بالجنوب الغربي وبأقصى الجنوب.

today30 يوليو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%