أخبار-وطنية

افتتاح فعاليات الدورة السابعة لمنتدى تمويل الاستثمار والتجارة في افريقيا “فيتا 2024”

today12 يونيو 2024

Background
share close
افتتحت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة فاطمة الثابت شبيوب امس الثلاثاء 11 جوان الجاري بالعاصمة فعاليات الدورة السابعة لمنتدى تمويل الاستثمار والتجارة في افريقيا “فيتا 2024” تحت شعار “تعزيز الصناعات المحلية ونقل التكنولوجيا من أجل نمو مستديم وشامل في إفريقيا” بحضور وفود رفيعة المستوى من القطاعين العام والخاص عن دول الإفريقية ومن تونس إلى جانب عدد من السفراء.
وأكدت فاطمة الثابت شيبوب في كلمتها الافتتاحية على أهمية هذا المنتدى الذي يعكس حرص تونس على إعطاء دفع جديد لديناميكية التعاون التونسي الافريقي، بما من شأنه أن يساعد بناء شراكة اقتصادية افريقية متطورة ومستدامة.
وبينت أن هذا الحدث الاقتصادي من شأنه أن يساعد في التأسيس لمستقبل أفضل للعلاقات التونسية الإفريقية ودعم المبادلات المشتركة وتوطيد الاستثمار خاصة في ظل التوترات الجيوسياسية والتغيرات المناخية على الصعيد الدولي.
وأضافت أن تونس تعمل على تحقيق التكامل الإقليمي، خاصة من خلال منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (زليكاف) والسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (كوميسا) لتصبح افريقيا مستقطبا هاما للدول المصنعة الكبرى مشيرة إلى أنّ الدول الإفريقية، بينها تونس لها مزايا تفاضلية من شانها أن تجعلها قاطرة للصناعة العالمية المتطورة.
واستعرضت الوزيرة في هذا السياق توجهات الاستراتيجية الوطنية للقطاع الصناعي والجهود المبذولة للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي مع البلدان الافريقية وذلك في إطار استراتيجية متكاملة ومستدامة ومربحة لجميع الأطراف مؤكدة الحرص على دعم القطاعات التنافسية من خلال اتفاقيات ثنائية تسهم في تطوير هذه القطاعات وتسهيل ولوجها نحو عدة أسواق جديدة، خصوصا الإفريقية.
هذا وتحادتث الوزيرة على هامش المنتدى مع عدد من رجال الأعمال وممثلي مؤسسات من الغابون وجنوب إفريقيا و نامبيبا وأخرى أجنبية من أجل تعزيز التعاون المشترك في مجال الصناعة مستعرضة الإمكانات المتاحة قي بلادنا الى جانب الكفاءات والخبرات الوطنية المتواجدة في عديد القطاعات على صناعة مكونات السيارات ومكونات الطائرات والصناعة الميكانيكية والمنتجات الكيميائية والصناعات الصيدلانية،يشار إلى أن هذا المنتدى الذي ينتظم على مدى يومين ببادرة من مجلس الأعمال التونسي الافريقي، بحضور أكثر من 1000 مشارك من أكثر من 65 دولة، سيسلط الضوء على عديد المواضيع أهمها دعم البلدان الأفريقية جنوب الصحراء في سعيها لتعزيز قطاع الصناعة وتعزيز سلاسل القيمة المحلية.
ولأول مرة، تشارك وفود رفيعة المستوى من ناميبيا، وجنوب إفريقيا، ونيجيريا وأوغندا وجزر القمر والسيشل فيما ستكون الكونغو وبولونيا ضيفتي شرف الدورة.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

وزير الصحة يعاين سير العمل بمركز رعاية الأم والطفل بحي الزهور…

 أجرى وزير الصحة علي المرابط، يوم الثلاثاء 11 جوان 2024، زيارة ميدانية اطلع خلالها على سير العمل بمركز رعاية الأم والطفل بحي الزهور رفقة المدير الجهوي للصحة بتونس والمديرة العامة لمستشفى البشير حمزة للأطفال بتونس ورئيسة القسم. وعاين الوزير خلال زيارته سير العمل بمختلف الفضاءات العلاجية والوقائية بالمركز والتقى العاملين به واستمع لمشاغلهم المهنية، مثمّنا بالمناسبة الجهود التّي يبذلها مهنيّو الصحّة لتقديم أفضل الخدمات الصحية لفائدة الأم والطفل. كما تحادث […]

today12 يونيو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%