منوعات

اضطرابات النوم: “قلة النوم تؤثر على عقولنا واجسادنا وتتسبب في هذه الامراض الخطيرة “

today15 مارس 2023 4

Background
share close

 

 ‘اذا كنت تريد ان تعيش حياة طويلة وصحية عليك الاستثمار في النوم الجيد ‘ هكذا يقول المجتمع العلمي فللنوم تداعيات جيدة على الصحة العامة والاقتصاد لكن اضطرابات النوم لا تعامل حد اليوم في تونس كمشكل جاد في الصحة العمومية ‘ .

يحتفل العام في الاسبوع الثالث من شهر مارس من كل عام باليوم العالمي للنوم للتذكير باهمية ما يمكن ان يمنحه النوم لصحة الانسان و لانتاجيته ومن اجل وقاية الصحة العامة والاقتصاد .

ولكن برغم المجهودات العلمية التي يخطوها مختصون في تونس لا تلفت امراض النوم و اضطراباته مسؤولي الصحة العامة فلا يعطون هذا المشكل على اهميته الاولوية رغم انه واحدا من اسباب التعقيدات الصحية الكبرى كالاصابة بالسرطانات .

يقول خبير النوم واستاذ الاعصاب وعلم النفس في جامعة كاليفورنيا ماثيو ووكر ان العلم اثبت ان “قلة النوم تؤثر على عقولنا واجسادنا فكل الامراض التي تقتل الناس من الزهايمر والسرطان و سرطان الرحم والسكري والسمنة و الاكتئاب والقلق وحتى الانتحار لها علاقة بقلة النوم ”.

فكل الانظمة الفسيولوجية الاساسية في جسم الانسان وكل شبكة او عملية في ذهنه يجرى لها تعديل خلال النوم وعندما لا يحصل الانسان على نوم كاف تتعطل هذه العملية ، وترتبط الاقراص المنومة بخطر الاصابة بالسرطان والعدوى والموت .

كما يشير تقرير صحفي بريطاني الى ان غلق مفتاح الاضاءة و الاستغراق في النوم كل ليلة يُحدث شيئا مدهشا داخل الدماغ .

من جهته ، افاد الدكتور محمد التركي الاخصائي في طب النوم ورئيس الجمعية التونسية لطب النوم ان النوم امر مهم جدا في حياة الانسان فثلث العمر نمضيه في النوم من اجل الصحة وخاصة صحة الدماغ والذاكرة ، واوضح ان النوم يختلف بين الصغير و الكبير حيث ينام الرضيع البالغ من اعلمر اسبوعا واحدا لمدة 22 ساعة في اليوم كما يحتاج المراهق ما بين 10 و 9 ساعات للنوم في المقابل يحتاج الكهل الى الى معدل يومي يتراوح بين 7 و 8 ساعات .

 

المصدر : جريدة الشروق في عددها الصادر يوم الاربعاء 15 مارس 2023

 

 

 

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

رياضة

 برنامج مباريات الجولة 20  من البطولة الوطنية للنخبة لكرة اليد

ادور اليوم الأربعاء بطولة الوطنية للنخبة لكرة اليد في ما يلي برنامج مباريات الجولة 20  المقررة اليوم الاربعاء انطلاقا من الساعة الرابعة زوالا : قاعة القرجاني النادي الافريقي-نادي ساقية الزيت قاعة قصور الساف نادي كرة اليد بقصور الساف-النجم الساحلي قاعة الزواوي الترجي الرياضي-جمعية الحمامات قاعة جمال نادي كرة اليد بجمال-سبورتينغ المكنين قاعة المهدية مكارم المهدية-نسر طبلبة قاعة بني خيار بعث بني خيار-النادي الهلالي

today15 مارس 2023 4

Post comments (0)

Leave a reply


0%