عالمية

ارتفاع وتيرة الهجمات السيبرانية ضد مؤسسات حكومية مغربية

today19 نوفمبر 2023

Background
share close

رصدت إدارة الدفاع الوطني في المغرب ارتفاعاً في عدد الهجمات الإلكترونية السيبرانية على المؤسسات العامة خلال عام 2023، إذ تم التصدي لـ150 حادثة سيبرانية، كما صدرت 464 نشرة ومذكرة أمنية، من بينها 133 نشرة ذات طبيعة حرجة، إلى جانب فحص 56 تطبيقاً.
وفحص المغرب أمن نظم معلومات 30 وزارة ومؤسسة عامة وهيئة ذات طابع استراتيجي في مختلف القطاعات، بغية تقييم نضج نظمها المعلوماتية وقدرتها على الصمود أمام الهجمات السيبرانية ، لا سيما وزارات الصحة والنقل والطاقة والبنوك، وغيرها من القطاعات، بهدف تقييم نظم معلوماتها وقدرتها على الصمود أمام الهجمات السيبرانية.

وعمد مركز “اليقظة والرصد والتصدي” للهجمات المعلوماتية التابع لإدارة الدفاع الوطني المغربي إلى إجراء التحاليل والتحقيقات التقنية لتحديد مصادر الهجمات والثغرات وإعداد تقرير يلخص هذه التعديات، إضافة إلى إصدار التوصيات التي يجب اتباعها من طرف المؤسسة المعنية.
ويتلخص عمل هذا المركز، وفق ما كشف عنه الوزير المنتدب المكلف إدارة الدفاع الوطني المغربي عبداللطيف لوديي في “توفير متطلبات الأمن السيبراني وإدارة حوادث وتهديدات الأمن الإلكتروني بهدف التقليل من الأخطار السيبرانية وحماية الأنظمة الحساسة من التهديدات الداخلية والخارجية من خلال التركيز على سرية المعلومات وسلامتها وتوافرها”.
وتورد ادارة الدفاع المغربي في منصتها الرقمية أن “تأمين ومراقبة المعلومات المنقولة عبر نظم المعلومات أصبح تحدياً متزايداً في عالم يتعرض باستمرار لتهديدات مختلفة متعلقة ببيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”، مبينة أن “الهجمات المعلوماتية تسبب للدول أضراراً مالية وأمنية جسيمة”.
ووفق المصدر “يؤدي اعتماد التكنولوجيا الرقمية وارتباط القطاعين العام والخاص بهذه التكنولوجيا وترابط البنى التحتية الحساسة إلى وجود ثغرات أمنية لا يستهان بها يمكن أن تؤثر في الأداء العادي للمؤسسات، كما يمكن أن تعرض استمرارية عمل الدول وسيادتها للخطر”.
ولفتت إدارة الدفاع الوطني إلى أن “الهجمات السيبرانية عادة ما تهدف إلى سرقة البيانات أو الإضرار بنظم المعلومات أو تغيير أدائها الطبيعي”، ولكل هذه الهجمات عواقب سلبية على الضحايا، سواء كانوا مؤسسات أو أفراداً”.

شكلت مؤسسات حكومية وإعلامية رسمية أهدافاً للهجمات السبيرانية من بينها وكالة الأنباء المغربية الرسمية التي تعرضت لهجوم سيبراني في فبراير (شباط) الماضي، لحجب خدمتها الإعلامية، مما تسبب في اختلالات تقنية أعاقت الولوج إلى الوكالة.
وقبل وكالة الأنباء الرسمية تعرض موقع المكتبة الوطنية المغربية (مؤسسة حكومية) لهجوم سيبراني في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، وهو الهجوم الذي تبناه فريق “قراصنة معلوماتية جزائريين”، كما سبق أن تعرض موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربية للاختراق.
وسبق للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول” أن حذرت المغرب في شهر أبريل (نيسان) الماضي من تزايد الهجمات الإلكترونية ضد مؤسساته المصرفية عبر عمليات التصيد الاحتيالي وبرامج الفدية والابتزاز. وأبلغ عن نحو 19 ألف هجمة إلكترونية استهدفت مصارف المغرب.

 

 

وكالات

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

منوعات

الصين تزيح اليابان وتعتلي عرش مُصدّري السيارات بالعالم

قال وانغ شيا، رئيس مجلس قطاع السيارات الفرعي التابع للمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، إن الصين ستصبح بالتأكيد أكبر مُصدّر للسيارات في العالم خلال العام الجاري، حيث بلغت صادراتها من السيارات في الأشهر العشرة الأولى 3.9 ملايين وحدة. وأضاف وانغ -خلال تصريحات في معرض قوانغتشو الدولي الـ21 للسيارات الذي افتُتح أمس الجمعة- أن صناعة السيارات في الصين خطت خطوة قوية في الأسواق العالمية، على الرغم من البيئة الدولية المعقدة والخطيرة، […]

today19 نوفمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%