عالمية🔴

احتجاجات ضدّ الوجود الفرنسي في التشاد

today14 مايو 2022 13

Background
share close

تظاهر مئات الأشخاص اليوم السبت في نجامينا احتجاجا على وجود فرنسا في تشاد، متهمين باريس بدعم المجلس العسكري الحاكم.

وقال المصدر نفسه أن المتظاهرين رددوا هتافات بينها “فرنسا إرحلي!” و”لا للاستعمار” وأحرقوا علمين على الأقل للسلطة الاستعمارية السابقة وخربوا عددا من محطات الوقود التابعة لمجموعة توتال “رمز” فرنسا. كما اقتلعوا مضخات واستولوا على بعض المنتجات المعروضة.

وسمحت السلطات بهذه التظاهرة التي نظمتها منصة المجتمع المدني المعارضة تنسيقية واكيت تاما. وطوقت قوة كبيرة من الشرطة المسيرة كما نشرت قوات أمنية في المدينة.

وفي 20 أفريل 2021، أعلن الجيش مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو الذي كان يحكم البلاد منذ ثلاثين عاما قبضة حديد، في الجبهة.

في اليوم نفسه، أعلن الجيش ابنه محمد إدريس ديبي إتنو “رئيسا انتقاليا” يقود مجلسا عسكريا يضم 15 جنرالا. ووعد بإجراء “انتخابات حرة وديموقراطية” بعد فترة انتقالية تستمر 18 شهرا، في نهاية حوار وطني شامل مع المعارضة السياسية والمسلحة.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

اقتصاد

مجلس وزاري يصادق على عدد من المراسيم والأوامر الرئاسية

أشرفت رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان صباح اليوم السبت 14 ماي 2022 بقصر الحكومة بالقصبة على اجتماع مجلس الوزراء. وصادق مجلس الوزراء على مشاريع المراسيم والأوامر الرئاسية التالية: • مشروع مرسوم يتعلق بالترخيص للدولة في الاكتتاب في التجديد الثاني عشر لموارد الصندوق الدولي للتنمية الزراعية للفترة 2022-2024. • مشروع مرسوم يتعلق بالموافقة على اتفاقية حول الضمان الاجتماعي مبرمة بتاريخ 28 مارس 2022 بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة جمهورية صربيا. • […]

today14 مايو 2022 75

Post comments (0)

Leave a reply


0%