وطنية

اجتماع لجنة قيادة مشروع التكوين وسوق الشغل FORMAT

today4 نوفمبر 2022 3

Background
share close

أشرف السيد نصر الدين نصيبي وزير التشغيل والتكوين المهني يوم الجمعة 04 نوفمبر 2022 بمقر المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين برادس على أشغال اجتماع لجنة قيادة مشروع “التكوين وسوق الشغل FORMAT”.
وحضر فعاليات الاجتماع السيد فريتز يونق Fritz Yung المكلف بملف التعاون الاقتصادي الألماني بسفارة ألمانيا بتونس والسيد سنان الصافي رئيس المشروع بالوزارة والسيد فلوريون قارسيا Florian Garcia رئيس المشروع عن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وكل أعضاء فريق العمل المكلف بالمشروع من الوزارة والهياكل الراجعة لها بالنظر ومن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ والإتحاد العام التونسي للشغل ووزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة الشؤون الإجتماعية.
ويندرج مشروع “التكوين وسوق الشغل” في إطار التّعاون التونسي الألماني ويهدف إلى دعم أداء مصالح التشغيل والعمل المستقل لتحسين وتطوير قدراتها في مجال الإحاطة بالباحثين عن شغل لتحسين قابلية تشغيليتهم و دعم المبادرة الخاصة وريادة الأعمال والإدماج المهني وتحسين وضعيات العمل.
وتم خلال الاجتماع تقديم عرض لمتابعة تقدم تنفيذ مكونات المشروع، ومنها المسابقة الوطنية للمبادرة الخاصة المُنجزة بالشراكة مع وكالة التعاون الألماني GIZ والوزارات وهياكل المساندة والتمويل المعنية بمرافقة وتأهيل روّاد الأعمال، وتهدف هذه المسابقة إلى تعزيز التعاون والتكامل بين مختلف الهياكل العمومية للمساندة وتمويل المبادرة الخاصة و تحفيز مبادرات رواد الأعمال المحدثة لفرص عمل لائقة وذلك عبر اختيار أحسن المشاريع على المستويين الجهوي والوطني وتمكين المتوّجين من خدمات المرافقة والدعم الفنّي والمالي.
وقد تم استكمال مراحل الترشح والإنتقاء والتكوين والمرافقة للمنتفعين بما فيها المرافقة المشخصة والمحادثات الفردية للمترشحين بهدف استكمال إعداد وتدقيق مخططات أعمالهم.
🎙 ونوّه السيد الوزير بالمناسبة مستوى التّعاون المشترك مع الجانب الألماني، مثمّنا جودة بلورة وتنفيذ برامج العمل المشتركة وخاصة على مستوى النتائج المُحققة في مختلف برامج التعاون المشتركة، موضّحا ان الوزارة تحرص على حوكمة كل المشاريع وتحقيق التكامل والإنسجام بين مختلف برامج التعاون المدرجة في إطار التعاون الدولي لتحقيق الأهداف المرجوّة.
🎙كما أكّد السيد الوزير على البعد الإستراتيجي في تنفيذ مختلف البرامج المشتركة واندراجها صلب برنامج عمل الوزارة في مجال التشغيل والمبادرة الخاصة وتوجهات الحكومة في المجال ومنها المسابقة الوطنية للمبادرة الخاصة والهادفة إلى دفع نسق ريادة الأعمال وخاصة في القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية والقدرة التشغيلية الهامة وتعزيز التعاون والتكامل بين مختلف الهياكل العمومية للمساندة والدعم والتمويل المتدخلة في مجال المبادرة الخاصة.
🎙وأعلن الوزير بالمناسبة انّه تزامنا مع تنظيم القمة الفرنكوفونية بجربة خلال شهر نوفمبر 2022، سيتم تتويج الفائزين في المسابقة الوطنية للمبادرة الخاصة والبالغ عددهم 48 مترشحا وأيضا تتويج 10 أفضل مشاريع على المستوى الوطني في قطاعات اقتصادية محددة.
🎙 ومن جهته عبّر السيد فريتز يونق عن تثمينه للنتائج المحققة في تنفيذ مكونات مشروع “التكوين وسوق الشغل FORMAT”، وخاصة فيما يتعلق بالمسابقة الوطنية للمبادرة الخاصة معتبرا إياها تظاهرة استثنائية وهي ليست مسابقة عادية باعتبار انها تمكنت من تفعيل المقاربة التشاركية ومشاركة كل المتدخلين في مجال ريادة الأعمال بهدف دعم رواد الأعمال وتذليل الصعوبات الحقيقية التي تعترضهم لتنفيذ وتمويل مشاريعهم وتمكينهم من التكوين والمرافقة الضرورية لتوفير كل فرص نجاح وديمومة المشاريع.
وتم خلال جلسة العمل عرض التوجهات الكبرى للمشروع والمراحل القادمة وروزنامة التنفيذ المقترحة، كما تم التطرّق خلال النقاشات إلى العديد من المحاور ومنها مزيد تفعيل محور الحوار الاجتماعي في المشروع باعتباره محور إستراتيجي، ومزيد حوكمة محور تطوير قدرات هياكل الدعم والتسيير في مجال تكوين ومرافقة ريادة الأعمال ومزيد توحيد المجهودات في مجال تحسين قابلية تشغيل الباحثين عن شغل ومرافقة ريادة الأعمال مع مختلف الآليات والخدمات المسداة من طرف الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

الصحة

هيئة الصيادلة تدعو الحكومة للتدخّل العاجل بعد قرار إيقاف نشاط موزّعين الأدويّة بالجملة

على إثر قرار إيقاف نشاط موزّعين الأدويّة بالجملة طالب المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، في بلاغ له اليوم الجمعة 4 نوفمبر 2022، من رئيسة الحكومة نجلاء بودن، ومن كلّ الجهات المسؤولة، التدخّل العاجل لإيجاد حلّ ، وذلك "تفاديا لما سينجر عنها من عواقب على صحة المواطنين وسلامتهم". كما عبّر المجلس الوطني لهيئة الصيادلة عن انشغاله لما سينجر عن هذا القرار من اضطراب على منظومة توزيع الأدويّة في البلاد وأثّر على الصحة […]

today4 نوفمبر 2022 4

Post comments (0)

Leave a reply


0%