وطنية

اتحاد عمال تونس يدعو إلى إحداث صندوق التعويض للنساء ضحايا العنف

today12 أغسطس 2023 4

Background
share close
دعا اتحاد عمال تونس، اليوم السبت 12 جويلية 2023، في بيان له بمناسبة العيد الوطني للمرأة الموافق لـ13 أوت من كل سنة، إلى إحداث صندوق التعويض للنساء ضحايا العنف وضمان تمويله ومراجعة قانون الاعانة العدلية لسنة 2002

وأكد ضرورة تفعيل القانون عدد 58 لسنة 2017 المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة من خلال إصدار النصوص التطبيقية المتعلقة بالقانون الاساسي بما يضمن مزيد حماية النساء ضحايا العنف وحسن التعهّد بهنّ.

وطالب بضرورة الإسراع بتفعيل قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني باعتباره القطاع الاقتصادي الثالث الذي من شأنه أن يساهم بصورة كبيرة في مساعدة النساء على الاندماج في الدورة الاقتصادية وذلك انطلاقا من تفعيل الهيئة التونسية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

ودعا المتدخلين في الشأن العام إلى التصدي لظاهرة تنامي العنف السياسي المسلط على النساء وهو ما ينعكس سلبا على مشاركة المرأة في الحياة السياسية ويزيد من عزوفها عن الحياة العامة ونفاذها الى مواقع القرار والمسؤولية.

وشدّد على مراجعة التشريعات الوطنية المتعلقة بحماية الامومة بما يضمن المساواة بين العاملات ي القطاع الخاص مع نظيراتها في الوظيفة العمومية والقطاع العام والمصادقة عل اتفاقية العمل الدولية عدد 183 الخاصة بحماية الامومة.

وطالب كل الشركات الجهوية للنقل بفتح فروع جهوية لها تهتم بنقل عاملات الفلاحة في ظروف لائقة واحداث صنف نقل العملة الفلاحيين لتنظيم هذا الصنف من النقل وذلك من اجل القطع مع نقل عاملات الفلاحة في وسائل غير مراعية لشروط السلامة والامان.

ونادى بالمصادقة على اتفاقية العمل الدولية عدد 189 المتعلقة بالعمال والعاملات المنزليين بما يمكن من ضمان الحق في العمل اللائق لهذه الفئة الهشة من العمال.

وات

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

الصحة

تحذيرات من المخاطر البعيدة لدخان حرائق الغابات على الصحة

حذر أطباء بريطانيون من مخاطر  دخان  حرائق الغابات على صحة الأفراد على المدى الطويل. وأكد أطباء من جامعة إمبريال كوليدج البريطانية أن استنشاق الانبعاثات الضارة من الأدخنة قد يؤثر على العديد من أجهزة الجسم مستقبلا. وفسر فرانك كيلي، أستاذ الطب في جامعة إمبريال كوليدج الأمر قائلا:"الانبعثات  والملوثات التي نشأت عن حرائق الغابات  هذه، اعتمادًا على مدى الحريق نفسه، يمكن أن تمتد على بعد مئات الكيلومترات". التبعات الخطيرة لجزيئات دخان هذه […]

today12 أغسطس 2023 3

Post comments (0)

Leave a reply


0%