الصحة

إنجاز طبي جديد في تونس : إجراء 45 عملية إستئصال “خثرات دماغية” ل 45 شخص “thrombectomie cérébrale” .

today27 سبتمبر 2024

Background
share close

تمكن الإطار الطبي بإحدى المصحات الخاصة بتونس، تحت إشراف الدكتورة هدى مقديش، من تحقيق إنجاز طبي تمثل في استئصال خثرات دماغية لـ 45 شخصًا، أو ما يعرف بالفرنسية “thrombectomie cérébrale”. وتتمثل هذه العملية في إزالة الخثرة الدموية من الأوعية الدموية المسدودة. وأوضحت الدكتورة هدى مقديش في تصريح لإذاعة “الحياة أف أم” أن هذه التقنية تُستخدم لعلاج الجلطة الدماغية الإقفارية بهدف استعادة تدفق الدم إلى الدماغ بسرعة، مع التأكيد على أن التدخل يُفضل أن يتم في غضون 4 أو 5 ساعات من حدوث السكتة الدماغية الإقفارية، لكن في بعض الحالات، وفي ظل ظروف صحية مناسبة، يمكن تمديد هذه الفترة حتى 16 ساعة.

يساهم هذا التدخل الطبي السريع في الحفاظ على استقلالية المريض، والحد من الإعاقات التي قد تنجم عن الجلطة الدماغية، كما أنه يقلل بشكل كبير من مضاعفات السكتة الدماغية ويحد من تأثيراتها السلبية على صحة المريض. ويتم تنفيذ ذلك من خلال إزالة الجلطة مباشرة من الوعاء الدموي المسدود في الدماغ باستخدام القسطرة الدماغية.

 

صور :

 

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

فتح بحث ضدّ رفيق بوشلاكة من أجل تكوين وفاق إرهابي

قالت الناطقة باسم القطب القضائي لمكافحة الارهاب، حنان قداس، اليوم الجمعة، ان النيابة العمومية بهذا القطب، أذنت للوحدة الوطنية المختصة بالبحث في جرائم الارهاب بمباشرة أبحاث ضد رفيق بوشلاكة (56 سنة ووزير اسبق) وادراجه بالتفتيش. وذكرت قداس في بلاغ تلقته وكالة تونس افريقيا للانباء، أن الاذن بتلك الابحاث جاء على خلفية ما تم رصده من قيام بوشلاكه (مقيم بالخارج) بتنزيل مقاطع فيديو وتدوينات على صفحة تحمل اسمه على شبكة التواصل […]

today27 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%