Non classé

إنتخابات المجالس البلديّة في موعدها ضرورة مؤكدة

today29 يوليو 2022 14

Background
share close

 

أكّدت الجامعة الوطنيّة للبلديّات التّونسيّة، ضرورة إجراء الإنتخابات البلديّة في موعدها في النّصف الأوّل من سنة 2023 مثلما ينصّ على ذلك القانون الانتخابي، وذلك مع إقتراب موعد إنتهاء المدّة النّيابيّة للمجالس البلديّة المنتخبة للفترة 2018-2023.

ودعت الجامعة في بيان لها عقب إجتماع هيئتها التّنفيذيّة مؤخّرا، إلى ضبط روزنامة الانتخابات البلدية لسنة 2023 تحترم الآجال المنصوص عليها بالقانون الانتخابي لضمان اجراء الانتخابات البلدية في أحسن الظروف الممكنة.

وشددت على ضرورة إنكباب مجلس نوّاب الشّعب القادم على تنقيح مجلّة الجماعات المحلّيّة على ضوء تقييم فعلي للتّجربة الأولى للمجالس البلديّة، بمشاركة مختلف الأطراف المتدخّلة، وعلى ضوء التّوصيات التي تبنّتها الجامعة الوطنيّة للبلديّات بعد الاستشارة الوطنيّة حول مسار اللّامركزية لسنة 2020.

وذكّرت الجامعة بأنّ مجلّة الجماعات المحلّيّة تعدّ مكسبا حقيقيّا للبلديّات والإطار القانوني الملائم لتحقيق التّنمية المحلّيّة وتقليص التّفاوت بين الجهات وتقريب الخدمات من المواطنين، مشيرة إلى وجود هنات في المجلّة وصعوبة تطبيق بعض أحكامها، وهو ما تمّت ملاحظته خلال هذه العهدة الأولى للمجالس البلديّة.

وجدّدت الجامعة التّأكيد على مواصلة مؤسّسات الدّولة دعم مسار اللّامركزيّة ومرافقة البلديّات كخيار وطني مدروس تمّ إعتماده بهدف دعم التّنمية المحلّيّة وتقريب الخدمات للمواطنين وتشريكهم في تسيير الشّأن المحلّي،

مضيفة أن خبراء الشأن المحلي أكدوا في أكثر من مناسبة أنّ السّلطة المركزيّة عاجزة عن الاستجابة لمطالب المواطنين على المستوى المحلّي وأنّه لا يمكن الاستجابة لهذه المطالب وتحقيقها إلّا بالحفاظ على دور البلديّات في خدمة المواطنين وتحقيق التّنمية المحلّيّة.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

المحكمة الإدارية: لم نسجّل أيّ طعن في النّتائج الأوّليّة للاستفتاء إلى غاية صباح اليوم الجمعة

افاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية عماد الغابري  في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء اليوم الجمعة ان  كتابة المحكمة لم تسجّل وإلى غاية صباح اليوم الجمعة تقديم ايّ طعن في النتائج الأوّليّة للاستفتاء. وأوضح  عماد  الغابري أنّ آجال تقديم الطعون ينطلق منذ تعليق الهيئة العليا المستقلة للانتخابات للنتائج ويتواصل على مدى 3 أيّام . واضاف في هذا الصدد ان آجال نظر المحكمة في الطعون المقدّمة إليها تمتدّ على مدى 14 […]

today29 يوليو 2022 16

Post comments (0)

Leave a reply


0%